كبير خبراء الأمراض المعدية: الوفيات بأمريكا قد تصل إلى 200 ألف جراء كورونا

حذر كبير خبراء الحكومة الأمريكية بمجال الأمراض المعدية الأحد 29 مارس/آذار 2020، من احتمال ارتفاع الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى 200 ألف، مع إصابة الملايين بالفيروس، في حين حذر مسؤولون في نيويورك ونيو أورليانز ومدن رئيسية أخرى من قرب نفاذ الإمدادات الطبية.
 
 في مقابلة مع تلفزيون CCN قدر الطبيب أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية عدد الوفيات التي قد تسببها الجائحة في الولايات المتحدة بين 100 و200 ألف.
 
 يشير موقع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على الإنترنت إلى أنه منذ 2010 يتوفى سنوياً بين 12 ألفاً و61 ألفاً بسبب الإنفلونزا في الولايات المتحدة.
 
 سجلت الولايات المتحدة 2300 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد اليوم الأحد، بعد أن تجاوزت الوفيات السبت أكثر من مثلي مستواها قبل يومين. وسجلت الولايات المتحدة الآن أكثر من 130 ألف حالة إصابة بمرض كوفيد-19 الناجم عن الفيروس، وهو ما يفوق الأرقام المسجلة في أي بلد آخر بالعالم.
 
 جيسون براون الذي فقد عمله في الإعلام الرقمي بسبب تفشي الفيروس قال إن تقديرات فاوتشي مفزعة.
 
 أضاف “أشعر وكأنها تتزايد وتتزايد.. لا يوجد مصل. يبدو أن العديد من الناس لا يأخذون الأمر بجدية في الولايات المتحدة وهو ما يجعلني أعتقد أن الأمر سيزداد مأساوية”.
 
نقص أجهزة التنفس
جريتشن ويتمر حاكم ولاية ميشيغان، الذي أصبحت ولايته من بين أسرع الولايات في ارتفاع عدد الإصابات خاصة في المقاطعة التي تضم ديترويت، وصف التفشي بأنه مفزع بدرجة “تمزق الأحشاء”.
 
أضاف لشبكة تلفزيون (سي.إن.إن) “لدينا عمال تمريض يرتدون كمامة واحدة من بداية دورة عملهم حتى نهايتها، الكمامات التي يفترض أن تكون لفحص مريض واحد.. نريد بعض المساعدات وسنحتاج لآلاف من أجهزة التنفس الصناعي”.
 
أيضاً بيل دي بلاسيو رئيس بلدية نيويورك قال لشبكة تلفزيون (سي.إن.إن) اليوم الأحد، إن المدينة ستحتاج إلى مئات أخرى من أجهزة التنفس الصناعي خلال أيام والمزيد من الأقنعة والملابس الطبية وإمدادات أخرى بحلول الخامس من أبريل/نيسان.
 
جون بيل إدواردز حاكم ولاية لويزيانا بدوره قال إن أجهزة التنفس الصناعي في نيو أورليانز ستنفد قرب الرابع من أبريل/نيسان ولا يعلم المسؤولون في الولاية إذا كانوا سيتلقون أي أجهزة أخرى من المخزون الوطني.
 
برنامج (واجه الحقيقة) بقناة تلفزيون (سي.بي.إس)  قال إن لويزيانا حاولت طلب 12000 جهاز تنفس صناعي من شركات تجارية وتلقت 192.
 
إدواردز أضاف “لم نحصل بعد على موافقة بالحصول على أجهزة تنفس صناعي من المخزون الوطني. سأستمر في الضغط من أجل هذا وأتمنى أن نحصل على بعض مما تبقى”.
 
 بارقة الأمل الوحيدة اليوم جاءت من فلوريدا التي سجلت نحو 200 حالة إصابة جديدة لكن لم تسجل أي وفيات. وبلغ إجمالي الوفيات في الولاية 56 حالة.
 
 يشعر الأطباء أيضاً بقلق خاص بشأن نقص أجهزة التنفس الصناعي التي يحتاجها من يعانون من المرض التنفسي الذي يشبه الالتهاب الرئوي.
 
ويوم السبت حذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها سكان نيويورك وكونيتيكت ونيوجيرسي من السفر لغير حالات الضرورة لمدة 14 يوماً.
 
ولا يزال نقص الإمدادات يؤثر على اختبارات متابعة تطور المرض رغم وعود البيت الأبيض المتكررة بتوفيرها بشكل كبير.
 
ومنذ ظهور الفيروس لأول مرة بالولايات المتحدة نهاية يناير/كانون الثاني، تأرجح رد فعل الرئيس دونالد ترامب بين التهوين من مخاطر العدوى وحث الأمريكيين على اتخاذ خطوات للحد من انتشارها.
 
وقال إنه سيعقد مؤتمراً صحفياً في الخامسة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2100 بتوقيت غرينتش).
 

المصدر: رويترز

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر