بعد ضغوط واسعة.. أبو ظبي تلمح لإمكانية إطلاق سراح الأكاديمي البريطاني الذي اتهمته يالتجسس

[ الأكاديمي البريطاني وزوجته ]

لمّحت الإمارات اليوم الجمعة إلى إمكانية إطلاق سراح أكاديمي بريطاني صدر بحقه يوم الأربعاء الماضي حكم بالسجن المؤبد في اتهامات بالتجسس بعد أن قدمت أسرته التماسا بالرأفة، حسب ما تقول السلطات في أبو ظبي.
 
وقال السفير الإماراتي سليمان حامد المزروعي إن عائلة ماثيو هيدجز تقدمت بطلب للرأفة به، وإن الحكومة تدرس الطلب، وأضاف "نظرا لقوة العلاقات نأمل في التوصل إلى تسوية ودية".
 
وأصدرت محكمة إماراتية يوم الأربعاء حكما بالسجن المؤبد على ماثيو هيدجز بتهمة التجسس لصالح الحكومة البريطانية، في خطوة وصفتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأنها محبطة بشدة.
 
وكان وزير خارجية بريطانيا جيريمي هانت قال إنه أجرى محادثات بناءة مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بشأن الأكاديمي البريطاني هيدجز المسجون في الإمارات بتهمة التجسس، وأشار إلى أنه يعمل بجدّ لحل القضية في أقرب وقت ممكن.
 
من جهتها قالت دانييلا تيجادا زوجة الأكاديمي البريطاني المحبوس في الإمارات إنها قدمت التماسا بالرأفة وتنتظر لمعرفة ما سيحدث.
 
وأضافت "ماثيو محبوس انفراديا في مكان غير معلوم منذ أكثر من خمسة شهور دون اتهام أو محام وفي ظل تواصل محدود للغاية مع القنصلية".
 
وقالت "لا يمكن المقارنة بين النظام القضائي في الإمارات وبريطانيا. كنت في قاعة المحكمة والجلسة استمرت أقل من خمس دقائق".
 
وصعدت بريطانيا يوم أمس من لهجتها تجاه الإمارات، حيث قال وزير الخارجية جيريمي هانت إنه عندما تظهر الإمارات مثل هذا الازدراء لحلفائها فلن يكون التعاون معها صحيحا ولا حكيما، وأكد أن على بريطانيا أن تقف بصلابة من أجل نفسها ومن أجل هيدجز، وحذر الإمارات من عواقب دبلوماسية جدية على العلاقات بين البلدين.
 
وقال هانت في بيان "لم نجد دليلا يدعم الاتهامات الموجهة إليه.. الإمارات تدعي أنها صديق وحليف للمملكة المتحدة، وبالتالي ستكون هناك تداعيات دبلوماسية خطيرة.. الحكم غير مقبول".
 
وأضاف أن "الحكم الصادر (على هيدجز) ليس ما نتوقعه من صديق وشريك موثوق للمملكة المتحدة ويتنافى مع تأكيدات سابقة"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تثير القلق إلى حد بعيد.
 
وذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن العديدين لاحظوا أن حكم الإمارات على الأكاديمي البريطاني جاء بعد تقديم بريطانيا مشروع قرار لمجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار في اليمن التي دمرتها الحرب، حيث تقود السعودية والإمارات تحالفا ضد جماعة الحوثيين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر