البيت الأبيض يدرس خيارات التعامل مع السعودية بشأن مقتل خاشقجي

[ الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز) ]

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الإدارة الأمريكية تدرس مجموعة من الخيارات للتعامل مع السعودية على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لـ"ساندرز"، اليوم الإثنين، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية).
 
وأضافت: "الرئيس دونالد ترامب سيعلن قراره (فيما يتعلق بالسعودية) في موعد لاحق (لم تحدده)"، دون تفاصيل أخرى.
والجمعة الماضية، اطلعت جينا هاسبل، مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي أي إيه"، ترامب على القرائن التي توصلت إليها، واللقاءات التي عقدتها في تركيا، الثلاثاء الماضي، حول قضية خاشقجي.
 
وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن ترامب، أنه يدرس فرض عقوبات على السعودية في إطار قضية مقتل خاشقجي، مشددا في الوقت نفسه على أهمية العلاقات مع المملكة بالنسبة لبلاده.
 
وفي هذا الشأن، أشار وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، خلال كلمة له في منتدى "حوار المنامة" بالبحرين، السبت الماضي، إلى وجود خطة لدى وزارة الخارجية الأمريكية من شأنها " اتخاذ مزيد من الإجراءات ردا على واقعة القتل".
 
وكانت الخارجية الأمريكية ألغت تأشيرات عدد من السعوديين، لتورطهم في مقتل الصحفي.
 
وبعد صمت دام 18 يومًا، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.
 
وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداهما عن أن "فريقا من 15 سعوديًا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".
 
وأفاد ترامب، بوجود "الكثير من الخداع والأكاذيب" من طرف السعوديين في قضية خاشقجي، تعليقا عل تعدد الروايات التي تصدر من السعودية حول الواقعة.
 
وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء الماضي، أن أنقرة تمتلك "أدلة قوية" على أن جريمة خاشقجي هي "عملية مدبر لها وليست صدفة".
 
وشدد أردوغان على أن إلقاء التهمة على عناصر أمنية، "لا يقنعنا نحن، ولا الرأي العام العالمي".
 
وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تفيد بأن المشتبه بهم قتلوا خاشقجي "بنية مسبقة".
 
وتتواصل المطالبات التركية والدولية للسعودية بالكشف عن مكان جثة خاشقجي والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر