الكويت تبحث تواجدا عسكريا بريطانيا دائما على أراضيها

[ قوات بريطانية (أرشيف) ]

 قال السفير البريطاني في الكويت، "مايكل دافنبورت"، إن اجتماعا سيعقد في ديسمبر/كانون الأول المقبل "لبحث الجانبيْن العملياتي واللوجستي للوجود العسكري الدائم للقوات البريطانية بالكويت".
 
وبحسب صحيفة الرأي الكويتية، أكد السفير البريطاني أن اجتماعا رفيعا بين الجانبين عُقد بلندن في يونيو/حزيران الماضي، ضمن اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة بمتحف سلاح الجو، وتقرر على إثره تشكيل مجموعتين مشتركتين لبحث الوجود العسكري البريطاني الدائم بالكويت.
 
وجاء هذا الاجتماع، بحسب السفير، للاحتفاء بالذكرى المئوية لإنشاء سلاح الجو الملكي الذي ساهمت فيه الكويت بـ "تبرع سخي بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني".
 
وأشار دافنبورت إلى أنه بعد انضمام الكويت إلى مجلس الأمن، كان هناك تعاون وثيق بين بريطانيا والكويت. وأضاف: كانت هناك زيارات عدة ومحادثات رفيعة بين مسؤولي البلدين، خلال هذا العام، منها زيارة وزير الدفاع للكويت في يناير/كانون الثاني الماضي، ووزراء آخرين. كما كان هناك لقاء بين وزير الخارجية الكويتي ونظيره البريطاني بلندن خلال يوليو/تموز الماضي.
 
ولفت إلى وجود تمرين عسكري كبير، يطلق عليه "السيف السريع 3"، يجري حاليا بين عُمان وبريطانيا في السلطنة، وهو أكبر وأهم تمرين عسكري بين البلدين منذ عام 2001. ويضم الجيشَ والبحرية وسلاح الجو، ويشارك فيه 5500 عسكري بريطاني، و70 ألفا من القوات المسلحة العمانية.
 
وأكد السفير البريطاني، أنه ستكون هناك تمارين أخرى على مستوى أصغر في دول الخليج، ومنها الكويت. وأضاف: سيكون هناك تمرين "محارب الصحراء" خلال 2019 بين القوات الكويتية والبريطانية، وسيشارك فيه 120 عسكريا بريطانيا، كما أن هناك تعاونا بين البحرية الملكية ونظيرتها الكويتية.
 
وقال إن التعاون مع الكويت لا يقتصر على الجانب العسكري، بل هناك "تعاون ثنائي في خطة التنمية التي تسير مع رؤية 2035، ولها دعائم كثيرة منها الصحة والبيئة".
 
وختم السفير البريطاني بأن هناك تعاونا مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، وكذلك بين الهيئة العامة للبيئة الكويتية ومركز البيئة والثروة السمكية والعلوم البحرية البريطاني.
 

- المصدر: الرأي العام الكويتية
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر