قائد عسكري أمريكي يدعو دول الخليج إلى رص الصفوف لمواجهة إيران

[ اجتماع عسكري بالكويت ]

دعا قائد القيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل دول الخليج إلى تنحية خلافاتها جانبا ورص صفوفها في مواجهة ما سماها التهديدات الإيرانية والجماعات المتشددة.
 
وقال فوتيل خلال اجتماع في الكويت الأربعاء، لقادة أركان دول خليجية بمشاركة مصر والأردن والولايات المتحدة إن المنطقة تشهد تهديدين أمنيين، هما: أنشطة إيران والمنظمات المتطرفة العنيفة.
 
ويبحث الاجتماع -بحسب بيان للجيش الكويتي- محاور تتعلق بالشؤون الأمنية والإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط ومحاربة الإرهاب والتطرف، وغيرها من المواضيع التي تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة لمواجهة مختلف التحديات ضمانا لأمن دول المنطقة واستقرارها.
 
وقال رئيس أركان الجيش الكويتي محمد الخضر في افتتاح الاجتماع إن "التحديات الأمنية الخطيرة والمتعاقبة التي مرت بها منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، لا تزال تجعلنا ندرك أهمية التكاتف والعمل الجماعي لمواجهتها بطريقة مثلى، من خلال تعزيز التعاون المشترك والتنسيق العسكري".
 
وأضاف أن الاجتماع "يأتي لترسيخ العلاقات المتبادلة وتأصيل وتعميق جذور التعاون وتوحيد الرؤى في سبيل المساهمة، بتحقيق الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي".

فيما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية، عن مصادر مقربة من "البنتاغون"، قولها إن اجتماع الكويت لرؤساء أركان دول الخليج العربية ومصر والأردن وقائد القيادة المركزية الأمريكية قد يكون تمهيدا لتشكيل ما يعرف بالناتو العربي.

وبحسب المصادر، فإن "هذا الاجتماع يهدف إلى تكريس التعاون العسكري بين القيادات العسكرية في هذه الدول، بما في ذلك الاتفاق على خطط لمواجهة أي ظروف طارئة أو ناشئة أو أي حروب إقليمية ممكن أن تندلع".

وذكرت المصادر أنه "تم تعيين ضباط ستكون مهمتهم متابعة هذه الخطط العسكرية المشتركة، وتحديثها بشكل دوري، وهو ما يشكل نواة قيادة عسكرية مشتركة يمكنها أن تتعامل مع أي تطورات عسكرية في المستقبل".

ووفقا لـ"الراي" الكويتية، فإن "التنسيق وصل إلى مراحل متقدمة، وهو يقتصر على القيادات العسكرية، بغض النظر عن التباينات السياسية بين حكومات هذه الدول".

فيما قالت المصادر الأمريكية، إنه "لا يهم إن أطلقنا عليه اسم ناتو عربي أو غير ذلك، فالتسميات هي مهمة السياسيين. أما العسكر، فمهمتهم الاستعداد لأي طارئ للدفاع عن أوطانهم".

يذكر أن الكويت تستضيف اجتماعا لرؤساء أركان الدول العربية للخليج ومصر والأردن وقائد القيادة المركزية الأمريكية، وهو الاجتماع الثاني خلال أسبوع.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر