القضاء المتخصص يبدأ النظر في قضية ضحايا الثورة التونسية

بدأ القضاء المتخصص في محافظة سيدي بوزيد (وسط) الجمعة النظر لاول مرة في ملفات ضحايا الانتفاضة الشعبية في تونس والتي انطلقت في 17 كانون الاول/ديسمبر وانتهت بسقوط نظام زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011 .
 
وانطلقت الجلسة في قاعة صغيرة بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد وتوافد ممثلو منظمات المجتمع المدني واقارب عائلات ضحايا الثورة لحضور الجلسة.
 
وبدأ التوتر يشتد مع انطلاق الجلسة التي تأخرت بساعتين ما اعتبره احد اقارب الضحايا ب"اشارة جد سيئة".
 
وردد المحتجون تزامنا مع دخول القضاة قاعة الجلسة هتافات من قبيل "أوفيا أوفياء لدماء الشهداء".
 
وهذه القضية السادسة التي ينظر فيها القضاء المتخصص في الملفات المقدمة من قبل هيئة الحقيقة والكرامة المكلفة بالعدالة الانتقالية وقد خصصت الملفات الخمسة الأولى لقضايا الموت تحت التعذيب وكان ضحيتها اسلاميون ويساريون معارضين لنظام الدكتاتورية.
 
وكان القضاء العسكري والمدني ينظر سابقا في قضايا "الشهداء" وهذه المرة الأولى التي يتكفل القضاء المتخصص بسيدي بوزيد بفتح ملفات القضية.
 
كما يباشر القضاء المتخصص بمحافظة القصرين (غرب) المجاورة لسيدي بوزيد النظر بالتوازي في ملف مقتل عشرين شخصا في المنطقة خلال فترة الاضطرابات.
 
وتتعلق قضية سيدي بوزيد التي لم يحضرها المتهمون، بمقتل متظاهرين اثنين وجرح اربعة آخرين خلال المواجهات الدامية مع قوات الامن في 24 كانون الاول/ديسمبر 2010 في منطقة منزل بوزيان (60 كلم عن سيدي بوزيد) بعد سبعة أيام من اضرام البائع المتجول الشاب محمد البوعزيزي النار في نفسه.
 
وقتل مهندس المعلوماتية شوقي الحيدري (43 عاما) خلال المواجهات وبعد ثمانية أيام من اصابته برصاصة على مستوى العمود الفقري وبجانب الكتف، أما الضحية الثانية فكان الطالب محمد العمري (25 عاما) وقد اصيب برصاصتين في الصدر.
 
وكشفت هيئة الحقيقة والكرامة لفرانس برس ان 14 متهما في هذه القضية من بينهم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي ووزير الداخلية آنذاك رفيق الحاج قاسم ومسؤولين بالامن التونسي.
 
ووجهت لهم تهم "القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد" و"محاولة القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد"، وفقا للهيئة.
 
وأعلنت هيئة تحقيق تم احداثها في شباط/فبراير 2011 ان حوالي 338 تونسيا قتلوا وجرح 2174 آخرين وغالبيتهم في العاصمة تونس وفي منطقة الوسط الغربي في البلاد خلال الانتفاضة الشعبية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر