بومبيو من عمان: ندعم حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين

دافع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الجديد "مايك بومبيو"، عن قرار رئيس بلاده دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، معتبرا بأنه لم يذكر حدودا، وبأن بلاده تدعم حل الدولتين.
 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بومبيو، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في العاصمة عمان، اليوم الإثنين، ضمن المحطة الأخيرة من محطات زيارة المسؤول الأمريكي للمنطقة، والتي ضمت السعودية وإسرائيل إلى جانب المملكة الأردنية.
 
وأضاف بومبيو، "نحن ندعم حل الدولتين وإعلان الولايات المتحدة (بشأن القدس) لم يذكر حدودا".
 
وتابع "دعونا الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات. من المهم تحقيق السلام في الشرق الأوسط".
 
كما أقر المسؤول بأحقية الإسرائيليين في الدفاع عن أنفسهم ودعم بلاده لهم في ذلك.
 
وعن صفقة القرن، نوه بومبيو، بأنها ستكون "باتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين ونحن نسهل الأمر ونعمل مع الأردن لإيجاد حل للقضية الفلسطينية".
 
وعلى صعيد الأزمة السورية، لفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أنه "يجب ألا تكون سوريا ملجأ لداعش، وهدفنا هزيمة التنظيم، والكثير من الدول تلعب دورا في تخفيض التصعيد كالولايات المتحدة، واستخدام الأسلحة الكيميائية أمر لا يمكن قبوله".
 
من جانبه، شدد وزير الخارجية الأردني، على أن بلاده تعتبر القضية الفلسطينية أساسية في المنطقة.
 
وقال الصفدي، "نسعى لإيجاد حل. نحن نؤمن بحل الدولتين، ومن الضروري وجود أراضي فلسطينية مستقلة.. المفاوضات توقفت ويجب ألا نقف مكتوفي الأيدي".
 
وأوضح أن "التحديات كبيرة في الشرق الأوسط، وهدفنا مع الولايات المتحدة وجود منطقة خالية من الصراعات".
 
كما تناول المؤتمر تأكيد الوزيران على عمق العلاقات بين بلديهما، واستمرار واشنطن دعمها لعمان.
 
ومساء أمس الأحد، وصل بومبيو، إلى العاصمة الأردنية عمان، المحطة الأخيرة من جولته الخارجية الأولى، بعد توليه منصبه الجديد خلفا لريكس تيلرسون.
 
ومن المقرر أن يلتقي بومبيو، عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، في وقت لاحق اليوم، ليغادر بعدها عمان، مختتما جولته في المنطقة.
 
وبدأ بومبيو، جولته للمنطقة بزيارة إلى السعودية، ومنها إلى إسرائيل؛ لبحث عدد من القضايا الإقليمية في المنطقة أبرزها ملف البرنامج النووي الإيراني.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر