قطر.. مرسوم أميري يتيح الخدمة العسكرية (اختياريا) للنساء.. ويمددها (إجباريا) للذكور

[ مجندة قطرية أثناء التدريبات العسكرية ]

 أصدر أمير قطر قانونا يتيح للنساء، للمرة الاولى في تاريخ البلاد، الالتحاق بالخدمة العسكرية اختياريا، ويمدد فترة الخدمة الاجبارية للذكور من ثلاثة أشهر الى سنة.
 
وبموجب القانون الجديد، الذي نشرت وسائل الاعلام القطرية نصه الخميس ودخل حيز التنفيذ فور صدوره، بات بإمكان القطريات، ممن بلغن 18 عاما فما فوق، الالتحاق بالخدمة العسكرية الاختيارية.
 
بالمقابل مدد القانون فترة الخدمة العسكرية الإجبارية للذكور، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، من ثلاثة أشهر حاليا إلى سنة.
 
وقالت وكالة الانباء القطرية "كل قطري عمره بين 18 و35 عاما (...) عليه أداء الخدمة العسكرية الالزامية"، مشيرة الى أن "التحاق الإناث بالخدمة الوطنية ممن بلغن سن الثامنة عشرة يكون اختياريا".
 
وهي المرة الأولى التي يسمح فيها للقطريات بالالتحاق بالخدمة العسكرية الاختيارية، على الرغم من أن عددا من النساء يخدمن حاليا في الجيش ويشغلن مهام ادارية.
 
ويأتي قرار تمديد فترة التجنيد الاجباري، الذي بدأت قطر تطبيقه للمرة الأولى في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، في وقت تشهد فيه البلاد- منذ 10 أشهر- حصارا وأزمة دبلوماسية كبيرة مع ثلاث دول من جاراتها الخليجية، هي: السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى دولة مصر.
 
وينص القانون الجديد كذلك على إنشاء أكاديمية الخدمة الوطنية، ويلزم الذكور التقدم الى الخدمة العسكرية خلال 60 يوميا من بلوغهم 18 عاما.
 
ويعاقب كل من يحاول التهرب من الخدمة العسكرية بالحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وبغرامة تصل الى 300 ألف ريال قطري (82 ألف دولار).
 
ومنذ اندلاع الازمة الخليجية الأخيرة، في مايو الماضي، أبرمت قطر العديد من العقود العسكرية مع دول منها الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وبريطانيا وتركيا.
 

- المصدر: وكالة فرانس برس
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر