العراق.. العبادي يعلن رفع الحظر الجوي عن مطاري أربيل والسليمانية

[ مطار أربيل ]

 
أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، رفع الحظر الجوي المفروض، منذ نحو 6 أشهر، على مطاري أربيل والسليمانية بإقليم شمالي البلاد، أمام الرحلات الدولية.
 
جاء ذلك في بيان صدر، اليوم، عن مكتبه، عقب لقائه ضباط وزارة الداخلية العاملين في مطارات إقليم شمالي العراق، واطّلعت الأناضول على نسخة منه.
 
وقال العبادي، "وقّعتُ أمراً ديوانياً بعد استجابة السلطات المحلية بإقليم الشمال لإعادة السلطة الاتحادية إلى المطارين المذكورين حسب الدستور، حرصا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري أربيل والسليمانية الدوليين".
 
وأضاف أنّه "تم "استحداث مديرية للحماية الخاصة بمطارات إقليم الشمال، لتكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية".
 
وأوضح أنّه "سيتم ربط منظومة التحقق البايسز (منظومة تحقيق هوية المسافرين) الخاصة بمطارات الإقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد، على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الأخرى، وربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري أربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية وفق القانون".
 
وبحسب العبادي، فإنّ "هناك العديد من الفقرات في الأمر الديواني التي وضعناها حرصا منا على حقوق ومصالح المواطنين في إقليم الشمال والعراقيين جميعا".
 
وأشار إلى أنه "سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والإقليم، وترفع تقاريرها إلى القائد العام للقوات المسلحة أو من يخوله".
 
وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال استفتاء الانفصال، في 25 سبتمبر/أيلول 2017، والذي تؤكد الحكومة العراقية "عدم دستوريته"، واشترطت إلغاء نتائج الاستفتاء لبدء حوار مع الإقليم.
 
وفرضت بغداد إجراءات عقابية على أربيل، نهاية 2017، بينها حظر الرحلات الجوية الدولية، وأغلقت المنافذ الحدودية بين الإقليم وايران وتركيا، ونشرت القوات الاتحادية في غالبية المناطق المتنازع عليها التي كانت تحت سيطرة قوات الإقليم "البيشمركة".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر