أفغانستان: هجوم على قاعدة عسكرية يودي بحياة 18 جنديا

لقي 18 جنديا على الأقل مصرعهم في هجوم تبنته حركة طالبان على قاعدة عسكرية في ولاية فرح غرب أفغانستان السبت.
 
وفي الوقت نفسه أدى هجوم انتحاري استهدف مقر الاستخبارات الأفغانية في العاصمة كابول لمقتل شخص على الأقل، فيما قتل شخصان في هجومين انتحاريين آخرين استهدفا قاعدة للجيش ومركزا للشرطة بولاية هلمند جنوب البلاد.
 
أسفر هجوم استهدف قاعدة عسكرية السبت في ولاية فرح بغرب أفغانستان وتبنته حركة طالبان عن مقتل 18 جنديا على الأقل، بحسب ما أعلمن وزارة الدفاع الأفغانية.
 
وقال الناطق باسم الوزارة الجنرال دولت وزير لوكالة فرانس برس إن "عددا كبيرا من المتمردين هاجموا قاعدة بالا بولوك (في ولاية) فرح". وأضاف "للأسف خسرنا 18 جنديا وجرح اثنان آخران".
 
كما أعلنت مصادر رسمية أن ثلاثة هجمات انتحارية استهدف مقر الاستخبارات الأفغانية في كابول والجيش بولاية هلمند جنوب أفغانستان صباح السبت، وأسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل وحوالى عشرين جريحا.
 
وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل شخص واحد على الأقل وجرح ستة آخرين عندما فجر انتحاري نفسه أمام مقر الاستخبارات الأفغانية القريب من الحي الدبلوماسي في العاصمة كابول.
 
وقال الناطق باسم الوزارة نجيب دانيش لوكالة فرانس برس إن "انتحاريا فجر نفسه في قطاع شاش داراك في كابول ما أدى إلى مقتل شخص واحد وجرح ستة آخرين".
 
وتحدث شهود عيان عن "انفجار هائل" وقع حوالى الساعة 08:30 (04:00 ت غ)، في أوج ساعة الازدحام. وذكر صحافي من فرانس برس أن قوات الأمن طوقت الحي.
 
ويقع مقر إدارة الأمن الوطني، جهاز الاستخبارات الأفغاني على حدود "المنطقة الخضراء" الحي الدبلوماسي، بالقرب من السفارة الأمريكية ومن مقر قيادة عملية "الدعم الحازم" التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي ويقودها ضباط أمريكيون.
 
لكن مصدرا داخل مقر جهاز الاستخبارات قال إن التفجير يستهدف بالتأكيد الاستخبارات الأفغانية. وأضاف أن "الانفجار وقع أمام المدخل الرئيسي وجميع الجرحى من أفراد إدارة الأمن الوطني".
 
وفي الوقت نفسه، استهدف هجومان انتحاريان قاعدة عسكرية ومركزا للشرطة في هلمند. وتبنت حركة طالبان في تغريدة على تويتر هذين الهجومين.
 
وقال ناطق باسم سلطة الولاية عمر زاواك لفرانس برس إن الهجوم الأول وقع في إقليم ند علي الذي استعاده الجيش الأفغاني قبل أشهر، موضحا أن مقاتلي طالبان أطلقوا آلية هامفي مفخخة ضد قاعدة عسكرية لكن "الجنود تمكنوا من رصدها وتدميرها بقذيفة مضادة للدروع (آر بي جي)" قبل أن تصل إلى هدفها.
 
وأضاف "للأسف قتل جنديان في العملية وجرح سبعة آخرون".
 
وبعيد هذه العملية، انفجرت سيارة مفخخة أمام سور مكاتب إدارة الأمن الوطني (الاستخبارات) في لشكر كاه عاصمة ولاية هلمند ما أسفر عن سقوط ثمانية جرحى كما قال الناطق باسم شرطة هلمند سلام أفغان في اتصال هاتفي.
 
وتسيطر حركة طالبان على عشرة من 14 إقليما في هذه الولاية الجنوبية التي تؤمن نصف إنتاج الأفيون الأفغاني.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر