الولايات المتحدة: مئات الآلاف يتظاهرون في مسيرة النساء المناهضة لترامب

في واشنطن ونيويورك والعديد من المدن الأمريكية الكبيرة، احتفل عشرات آلاف المتظاهرين بالذكرى السنوية االثانية لـ"مسيرة النساء" الضخمة التي تحدت ترامب غداة تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة العام الفائت.

نزلت حشود كبيرة من المتظاهرين إلى شوارع مدن أمريكية عديدة السبت حاملين لافتات مناهضة للرئيس دونالد ترامب وقارعين على الطبول ومعتمرين قبعات زهرية في إطار مسيرة النساء الثانية المناهضة للرئيس الأمريكي في الذكرى الأولى لتنصيبه.
 
وقد تجمع مئات آلاف المتظاهرين في لوس أنجلس ونيويورك وواشنطن وشيكاغو ودنفر وبوسطن ومدن أخرى عبر البلاد وقد اعتمر الكثير منهم القبعة الزهرية الشهيرة التي سميت "بوسي هات"  في إشارة الى شريط مصور لترامب يتبجح فيه أنه قادر على مداعبة نساء في أماكن حساسة دون أي عقاب.
 
وقد رفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات من قبيل "مكان المرأة: في البيت الأبيض" ، "عند انتخاب مهرج، يجب توقع قيام سيرك".
 
وخرجت أكبر المظاهرات في المدن التي لم يحقق فيها ترامب نتائج جيدة. واشارت بلدية لوس انجليس الى ان 600 الف شخص شاركوا في تظاهرة المدينة فيما قدرت شرطة نيويورك العدد في شوارعها بمئتي الف.
 
في مانهاتن تجمعت حشود متنوعة في جادة سنترال بارك ويست بمحاذاة الحديقة الشهيرة في المدينة، والمؤدية الى فندق "ترامب انترناشونال هوتيل" وهي من ممتلكات إمبراطورية ترامب العقارية.  وقالت ألثيا فوسكو (67 عاما) التي جاءت من شمال ولاية نيويورك مع جارتين لها "إننا نشهد تآكلا للديموقراطية. هذا أمر سيء جدا".
 
ومن المتحدثين في مظاهرة نيويورك الناشطة والممثلة روزي بيريز والممثلة ومقدمة البرامج الشهيرة ووبي غولدبرغ التي أكدت "نحن هنا لنقول بصفتنا نساء، اننا لن نقبل بالوضع بعد الان".
 
وفي لوس أنجلس شاركت في المسيرة الممثلة ناتالي بورتمان التي قالت "بفضلكم الثورة بدأت وتتواصل".
 
أما الفنانة هيذر أرنت (44 عاما) فقالت "يجب أن يدرك ترامب أننا نوحد الصفوف ونشكل قوة هائلة لنغير الوضع بعدما انتخب رغم طريقة معاملته للنساء".
 
وتهدف هذه المظاهرت إلى دعم الحركة التي ولدت العام الماضي عندما نزل أكثر من ثلاثة ملايين شخص إلى الشارع في أرجاء البلاد للتعبير عن معارضتهم لانتخاب ترامب.
 
وتهدف التظاهرات الممتدة طوال عطلة نهاية الأسبوع إلى ترجمة هذه الحماسة إلى تحرك سياسي يحفز الناس على تسجيل أسمائهم في اللوائح الانتخابية ويكثف مشاركة المرأة في انتخابات نصف الولاية العام 2018.
 
في المقابل غرد الرئيس الأمريكي حول المظاهرات المناهضة لسياساته داعيا الناس إلى "التظاهر والاحتفال بمحطات تاريخية ونجاحات اقتصادية غير مسبوقة سجلت في الأشهر الـ12 الأخيرة".
 
وتابع "الطقس جميل في كل أرجاء البلاد ويوم مثالي لتتظاهر كل النساء".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر