أردوغان أول رئيس تركي يزور السودان وغندور يقول "أنها علامة مضيئة في تأريخ البلدين"

[ البشير وأردوغان في السجاد الأحمر أثناء الأستقبال بمطار الخرطوم (الأناضول) ]

أقام الرئيس السوداني عمر البشير، مراسم استقبال رسمية، لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل الخرطوم، اليوم الأحد.
 
وبدأت مراسم الاستقبال بعزف النشيد الوطني للبلدين، ليستعرض الرئيسان بعدها حرس الشرف، وفي السياق ذاته، قدم أطفال سودانيون باقات الأزهار للرئيس التركي وعقيلته، تعبيرًا عن ترحيبهم بالضيوف.
 
من جانبه قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للخرطوم ، "تمثل علامة مضيئة في تاريخ علاقات البلدين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية".
 
وأضاف غندور في تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره التركي مولود جاويش بمطار الخرطوم، عقب وصول أردوغان: "هذه الزيارة بدعوة من الرئيس البشير، وعكفنا على تحقيقها من زمن طويل، والحمد تحققت في هذا الوقت الذي نحتاج فيه للتعاضد والتوافق، من أجل أمتنا وقضايانا المشتركة".
 
بدوره، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن "الرئيس أوردغان زار السودان من قبل، عندما كان رئيسًا للوزراء 2006".
 
وتابع: "السودان مهمة بالنسبة لنا، ليس في إفريقيا فحسب، لكن على مستوى العالم، وسنبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية".
 
ويعتبر السودان المحطة الأولى من جولة أردوغان الإفريقية، التي تستمر من 24 وحتى 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وتشمل تشاد وتونس أيضًا، فضلًا عن أنها أول زيارة لرئيس تركي منذ استقلال السودان 1956.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر