تعرف على الدول التي صوتت ضد أو مع القرار الأمريكي و التي امتنعت عن التصويت (تحديث + وثيقة)

[ صورة توضح حالة الدول المصوتة في الجلسة الطارئة للأمم المتحدة (المصدر: الأمم المتحدة) ]


صوتت 128 دولة في الأمم المتحدة لمصلحة مشروع قرار عربي-إسلامي يلغي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل. 

وفي حين صوتت تسع دول فقط ضد مشروع القرار العربي-الإسلامي، ولمصلحة القرار الأمريكي، فقد امتنعت 35 دولة عن التصويت. 

وتوضح الصورة المرفقة أدناه حالة كل دولة من التصويت الذي أجري اليوم في الجلسة الطارئة التي عقدتها الأمم المتحدة بدعوة من اليمن وتركيا، اللتين تقدمتا بمشروع القرار العربي-الإسلامي، بعد أن منعت مثله الولايات المتحدة باستخدامها حق النقض (الفيتو)، في جلسة مجلس الأمن الدولي الأثنين الماضي. 




  
وعقدت الجمعية العامة جلسة في إطار الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة تحت عنوان "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة."
 
وقدم اليمن، بصفته رئيس المجموعة العربية خلال الشهر الحالي مع تركيا رئيسة القمة الإسلامية مشروع القرار بشأن وضع مدينة القدس تحت بند "متحدون من أجل السلام".
 
واستعرض السفير اليمني خالد اليماني مشروع قرار مقدما من بلاده وتركيا حول وضع القدس. وجاء في كلمته أمام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة:
 
"نعرب عن الأسف لقيام الولايات المتحدة الأميركية باستخدام حق النقض ضد مشروع القرار الذي قدمته مصر في مجلس الأمن بالنيابة عن المجموعة العربية.....إن القرار الذي اتخذته الإدارة الأميركية بتاريخ السادس من ديسمبر/كانون الأول بشأن مدينة القدس يعد باطلا ولا يترتب عليه أي أثر قانوني يغير من وضع القدس المحتلة، ولكنه يعتبر اعتداء صريحا على حق الشعب الفلسطيني وعلى الأمة العربية وجميع المسلمين والمسيحيين في العالم وانتهاكات خطيرا للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة الذي يقر بعدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة."
 
 مضمون القرار العربي-الإسلامي

ويدعو مشروع القرار الدول إلى الامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس. وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال الشهر الحالي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويؤكد القرار الذي أعتمدته الأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة على "أن أي قرارات أو إجراءات يقصد بها تغيير طابع مدينة القدس أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني وتعد لاغية وباطلة ويتعين إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
 
كما يؤكد القرار على "أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
 
وتعرب الجمعية العامة، في قرارها، عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس.
 
وتهيب، في هذا الصدد، بجميع الدول "أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس الشريف عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980."
 
وتطالب الجمعية العامة جميع الدول بالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس الشريف، وعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تدابير مخالفة لتلك القرارات.
 
وكررت الدعوة لإزالة الاتجاهات السلبية القائمة على أرض الواقع التي تعرقل حل الدولتين، وإلى تكثيف وتسريع الجهود الدولية والإقليمية والدعم الدولي والإقليمي الهادفين إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط دون تأخير.

 
وفي كلمتها أمام أعضاء الأمم المتحدة قبل التصويت، اليوم، أنتقدت السفيرة الأميركية نيكي هايلي مواقف الأمم المتحدة بشأن إسرائيل.
 
وأكدت أن قرار الرئيس الأميركي لا يحكم مسبقا على أي من قضايا الوضع النهائي بما في ذلك حدود القدس.
 
وقالت: "القرار لا يضر جهود السلام. إن قرار الرئيس (ترامب) يعكس إرادة الشعب الأميركي وحقنا كدولة في اختيار موقع سفارتنا...إن الولايات المتحدة ستتذكر هذا اليوم الذي هوجمت فيه في الجمعية العامة لمجرد ممارسة حقها باعتبارها دولة تتمتع بالسيادة. وسنتذكر هذا اليوم عندما تتم دعوتنا لتقديم أكبر مساهمة في العالم للأمم المتحدة. وسنتذكره عندما تأتينا دول كثيرة، كما تفعل دوما، لندفع الأموال أو نستخدم نفوذنا لمصلحتها. أميركا ستنقل سفارتها إلى القدس، هذا ما يود الشعب الأميركي فعله، وهذا هو الشيء السليم الذي يتعين فعله."
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر