مجلس الأمن يصوت (اليوم) على قرار يدعو لإلغاء قرار ترامب بشأن القدس

[ مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم الأثنين على قرار لإلغاء قرار الرئيس الأمريكي بشأن الأعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (صورة أرشيفية) ]

 
 من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي يومنا هذا الاثنين على مشروع قرار تقدمت به مصر حول القدس، بعد أن أثار اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بها عاصمة لإسرائيل، جدلا عربيا ودوليا واسعا ما زالت تداعياته متواصلة حتى الأن.
 
وأدى القرار الذي أعلنه الرئيس الأمريكي، نهاية الأسبوع قبل الماضي، إلى تجدد المواجهات بين مدنيين فلسطينيين غاضبين وقوات الأمن والجيش الإسرائيلية، أسفرت عن مقتل عدد من المحتجين الفلسطينيين وإصابة واعتقال الألأف منهم. 

وواجه القرار الأمريكي برفض عربي وإسلامي ودولي واسع. حيث تواصلت الاحتجاجات المتصاعدة، بمختلف الوسائل، بينها مظاهرات واعتصامات في عدد من الدول الإسلامية الكبرى، أبرزها تركيا واندونيسيا.   
 
وحسب وكالة "رويترز"، قال دبلوماسيون يوم الأحد، إنه من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الإثنين على قرار يشدد على أن القرارات الخاصة بوضع القدس ليس لها أي تأثير قانوني ويجب إلغاؤها، وذلك بعدما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمدينة عاصمة لإسرائيل.
 
وأشارت رويترز إلى أنها اطلعت على مشروع القرار، الذي قدمته مصر، وجاء في صفحة واحدة، ووزع على أعضاء المجلس الخمسة عشر يوم السبت، إلا أنه لم يذكر الولايات المتحدة أو ترامب بالتحديد.
 
ويقول دبلوماسيون، حسب الوكالة الإخبارية، إن مشروع القرار يحظى بتأييد واسع، لكن من المرجح أن تستخدم واشنطن حق الفيتو لنقض المشروع.
 

- المصدر: يمن شباب نت + وكالة رويترز

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر