موجة من الاستنكار الدولي بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل (رصد ردود الفعل)

[ موجة استنكار دولية على قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ]

  
انفردت إسرائيل بالترحيب بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لها، بينما أثار هذا القرار موجة من ردود الفعل المستنكرة حول العالم.
 
وفيما يلي أبرز ردود الفعل التي رصدتها الوكالة الفرنسية:
 
اسرائيل رحبت بقرار "تاريخي"
رحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بقرار ترامب ووصفه بانه "تاريخي" و"شجاع وعادل".
 
وتعهد نتانياهو بعدم اجراء اي تغييرات على "الوضع القائم" في الاماكن المقدسة في القدس، مؤكدا ان القرار الاميركي لن يغير اي شيء في ما يتعلق بوضع الاماكن المقدسة للاديان السماوية الثلاثة.
 
محمود عباس: القدس ستبقى عاصمة دولة فلسطين
اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يمثل "اعلاناً بانسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام".
 
وقال عباس ان هذا القرار "لن يغير من واقع مدينة القدس"، مؤكدا ان المدينة هي "عاصمة دولة فلسطين الأبدية".
 
وأعلن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان اعتراف الرئيس الاميركي بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، "يدمر" اي فرصة لحل الدولتين.
 
وقال لصحافيين "أعتقد ان الرئيس ترامب هذه الليلة ابعد الولايات المتحدة من القيام بأي دور في أي عملية سلام".
 
حماس: قرار ترامب سيفتح ابواب جهنم على المصالح الاميركية
اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس ان قرار ترامب "سيفتح ابواب جهنم على المصالح الامريكية في المنطقة"، ودعت لافشاله.
 
ودعا القيادي في حماس اسماعيل رضوان الحكومات العربية والاسلامية الى "قطع العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الادارة الامريكية وطرد السفراء الامريكان لافشاله".
 
وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم لوكالة فرانس برس ان قرار ترامب "مرفوض رفضا قاطعا" وهو بمثابة "اعلان العدوان على الحق الفلسطيني والعربي والاسلامي وشرعنة للارهاب الصهيوني".
 
طهران: "انتفاضة جديدة"
شجبت طهران بقوة قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، معتبرة انه ينذر ب"انتفاضة جديدة".
 
وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان ان "القرار الاستفزازي وغير المتعقل الذي اتخذته الولايات المتحدة... سيستفز المسلمين ويشعل انتفاضة جديدة ويؤدي الى تصاعد التطرف والى تصرفات غاضبة وعنيفة".
 
غوتيريش: وضع القدس يحدد فقط عبر التفاوض
أعلن الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش ان وضع القدس لا يمكن ان يحدد الا عبر "تفاوض مباشر" بين الاسرائيليين والفلسطينيين، مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على "رفض اي اجراء من طرف واحد".
 
وقال غوتيريش "لا يوجد بديل عن حل الدولتين" على ان تكون "القدس عاصمة لاسرائيل وفلسطين".
 
مصر استنكرت القرار ورفضت اية آثار مترتبة عليه
استنكرت مصر الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدة انها ترفض أية آثار مترتبة عليه.
 
وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان "اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال".
 
الاردن: الاعتراف خرق للشرعية الدولية
اعتبرت الحكومة الاردنية الاعتراف خرقا للشرعية الدولية والميثاق الأممي.
 
وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في بيان ان الشرعية الدولية والميثاق الاممي "يؤكدان ان وضع القدس يتقرر بالتفاوض، وتعتبر جميع الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض لاغية وباطلة".
 
تركيا: قرار غير مسؤول
وصف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بانه "غير مسؤول".
 
وقال تشاوش أوغلو على تويتر "ندين الاعلان غير المسؤول الصادر عن الادارة الأميركية (...) هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي ومع قرارات الأمم المتحدة".
 
سوريا: مستقبل القدس لا يحدده ترامب
أكدت الرئاسة السورية أن "مستقبل القدس لا تحدّده دولة أو رئيس، بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية التي ستبقى حيّة في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".
 
لبنان: خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر
 قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عبر تويتر إن القرار الأميركي خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة.
 
واضاف "لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس".
 
فرنسا: مؤسف
اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون القرار "مؤسفا" وشدد من الجزائر على "تمسك فرنسا واوروبا بحل الدولتين اسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن، ضمن حدود معترف بها دوليا ومع القدس عاصمة للدولتين".
 
وتابع ماكرون "اوجه نداء الى الهدوء والى التهدئة، وادعو الجميع الى التصرف بمسؤولية".
 
ايطاليا: وضع القدس يجب ان يتحدد من خلال التفاوض
اكد رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني عبر "تويتر" ان "القدس مدينة مقدسة لا مثيل لها في العالم. مستقبلها يجب ان يحدد في اطار عملية السلام القائمة على حل الدولتين، اسرائيل وفلسطين".
 
تيريزا ماي "غير موافقة"
أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الاربعاء في بيان ان المملكة المتحدة "لا توافق" على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل قبل التوصل الى اتفاق نهائي حول وضعها"، معتبرة ان هذا القرار "لا يساعد بشيء" في التوصل الى السلام في المنطقة.
 
الاتحاد الاوروبي: قلق
عبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني عن "بالغ قلق" الاتحاد الاوروبي لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، و"التداعيات المحتملة" للقرار على عملية السلام.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر