بغداد تمهلّ إقليم شمال العراق 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية

[ العبادي ]

أمّهلت بغداد، اليوم الثلاثاء، إدارة إقليم شمال العراق، 72 ساعة لتسليم المطارات والمنافذ الحدودية للحكومة المركزية، على خلفية إجراء استفتاء الانفصال، مؤكدة ان سلطتها ستفرض على الإقليم وفق الدستور. 

وقال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، خلال مؤتمر صحفي في بغداد، إن "مجلس الوزراء قرر إخضاع المنافذ البرية والجوية في الإقليم لإشراف ورقابة هيئة المنافذ الحدودية (مؤسسة اتحادية)، وسيتم حظر الرحلات الجوية الدولية من والى الإقليم في حال لم يتم إخضاع المطارات لسلطة الحكومة". 

وأضاف العبادي أن "الحكومة الاتحادية ستفرض سلطتها على الإقليم وفق الدستور"، مؤكداً أن "ثروات الإقليم تدار بعيداً عن الرقابة وتذهب إلى حسابات شخصية خارج البلاد، لذا الموازنة الاتحادية يجب أن تعود للحكومة العراقية وفق الدستور". 

وتابع العبادي "لن نتنازل عن وحدة العراق وسيادته والحكومة ستفرض سيادتها الاتحادية، ولن نتفاوض على نتائج الاستفتاء الذي تم إجراؤه ولم يحترم رأي الشركاء ولا الإرادة الدولية". 

وقال مجلس الوزراء الوزراء العراقي، في بيان له، إن "حظر الرحلات الجوية من وإلى إقليم شمالي البلاد سيطبق، في حال لم تسلم المطارات والمنافذ الحدودية خلال 3 أيام". 

وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، أجرى أمس إقليم شمالي العراق استفتاءً على الانفصال عن بغداد.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر