وفد من المعارضة السورية في استانا للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة

[ مشهد عام لاجتماع أستانا حول سوريا، الخميس 16 فبراير 2017(أ ف ب) ]

وصل وفد من الفصائل السورية المعارضة الثلاثاء الى استانا للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة حول وقف لاطلاق النار في سوريا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في كازاخستان الثلاثاء.

 

وقالت الخارجية في بيان ان وفدا معارضا برئاسة محمد علوش، عضو الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل اطيافا واسعة من المعارضة السورية، وصل الى استانا للمشاركة في جولة مفاوضات رابعة مقررة الاربعاء والخميس.

 

ولم تحقق ثلاث جولات تفاوضية سابقة في كازاخستان رعتها روسيا وايران الداعمتان للنظام السوري وتركيا الداعمة للمعارضة، اي اختراق على طريق حل النزاع السوري الذي خلف اكثر من 320 الف قتيل في ستة أعوام.

 

وصرح يحيى العريضي احد مستشاري الهيئة العليا للمفاوضات لفرانس برس ان وفد الفصائل المعارضة يضم "تقريبا" الاعضاء أنفسهم الذي شاركوا في المفاوضات السابقة. ويترأس سفير سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري وفد النظام على غرار الجولات السابقة.

 

وستحضر الولايات المتحدة مفاوضات استانا كمراقب على ان يمثلها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ستيوارت جونز. وتمثلت واشنطن في الجولات السابقة بسفيرها في كازاخستان.

 

وسينضم الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميتسورا الى مفاوضات استانا التي قد تمهد لجولة مفاوضات جديدة ترعاها الامم المتحدة في جنيف، وفق ما اعلنت المنظمة الدولية الاثنين.

 

وهذه المفاوضات بين الاطراف السوريين هي الاولى منذ الضربة الاميركية التي استهدفت في بداية نيسان/ابريل قاعدة سورية جوية وأثارت غضب موسكو.

 

وتركزت المفاوضات السابقة في استانا على تعزيز هدنة هشة اعلنت في كانون الاول/ديسمبر بين قوات النظام والفصائل المعارضة.

 

والتقى ممثلون للحكومة السورية مسؤولين روسا وايرانيين واتراكا في استانا في آذار/مارس في غياب اي ممثل للمعارضة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر