الأمم المتحدة: مقتل أكثر من 300 مدني منذ بداية عملية استعادة غرب الموصل

قتل 307 مدنيين على الاقل واصيب 273 آخرون في غرب الموصل بين 17 شباط/فبراير و22 آذار/مارس خلال الهجوم الذي أطلقته القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الاسلامية كما اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء.

 

واوضح المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الانسان في جنيف روبرت كولفيل ان هذه المعلومات تحققت منها الامم المتحدة التي لا تنسب هؤلاء القتلى لاي من أطراف النزاع.

 

وأضاف ان الحصيلة يمكن ان ترتفع في الايام المقبلة لان الامم المتحدة تلقت تقارير لم تتحقق منها بعد تشير الى سقوط 95 قتيلا مدنيا على الاقل بين 23 و 26 آذار/مارس الجاري.

 

وتشن القوات العراقية بدعم جوي من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية هجوما لطرد الجهاديين من ثاني مدن العراق.

 

ويحقق العراق ووزارة الدفاع الاميركية في تقارير اشارت الى مقتل عشرات او حتى مئات الاشخاص في الايام الماضية في غارات التحالف الدولي.

 

وقال المفوض السامي لحقوق الانسان زيد رعد الحسين انه يرحب بهذه التحقيقات وان مكتبه لم يحمل مباشرة التحالف اي مسؤولية عن سقوط ضحايا لكنه دعا الى "مراجعة عاجلة للتكتيك المتبع لضمان خفض الاثر على المدنيين الى الحد الادنى".

 

وفيما اشارت تقارير ايضا الى ان جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية يستخدمون المدنيين دروعا بشرية في المباني المحيطة بغرب الموصل، لفت كولفيل الى انه "ليس من السهل" ضمان عدم تعرض غير المقاتلين للخطر.

 

وأضاف للصحافيين في جنيف "ما نقوله هو انه في هذه الظروف يجب توخي الحذر الشديد".

 

فر اكثر من 200 الف مدني من غرب الموصل الشهر الماضي بحسب السلطات العراقية. لكن لا يزال هناك حوالى 600 ألف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجهاديين بحسب الامم المتحدة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر