العراق: "داعش" يبدأ الانسحاب من ناحية الشورة جنوب الموصل

أفاد ضابط في الجيش العراقي، أن تنظيم "داعش" الإرهابي بدأ بالانسحاب من ناحية الشورة جنوب الموصل، والتي تقف القوات المسلحة العراقية على تخومها استعدادًا لاقتحامها وتحريرها.

 

وقال العقيد محمد الجبوري الضابط في الجيش العراقي، اليوم الأربعاء، للأناضول إن "التنظيم يضع نحو 10 عجلات (عربات) مفخخة والكثير من العبوات الناسفة والبراميل المتفجرة لإعاقة تقدم القوات الأمنية عند دخولها إلى ناحية الشورة جنوب الموصل".

 

وأوضح أن القوات المسلحة الآن بانتظار فرق الجهد الهندسي "لتطهير الناحية من أجل تأمين عملية الاقتحام".

 

ومنذ انطلاق، معركة استعادة الموصل من "داعش" فجر الإثنين الماضي، تمكنت القوات العراقية من تحرير بلدة نمرود الواقعة جنوبي الموصل، و13 قرية من داعش.

 

ولم تدل السلطات العسكرية العراقية بعد بتصريحات عن حجم الخسائر من قتلى وجرحى في صفوف قواتها.

 

وتعد ناحية الشورة (على بعد 45 كم جنوب الموصل) منطقة زراعية تعتمد على الأمطار، ويعود تأسيسها إلى عهد السلطان عبد الحميد (الدولة العثمانية).

 

وتقع الشورة على طريق بغداد - الموصل وهو طريق للقوافل التجارية ويسمى (الدرب السلطاني) ويوجد في ناحية الشورة والقرى التابعة لها (145) تل أثري وعدد القرى التابعة لها (60) قرية.

 

وانطلقت، فجر الإثنين الماضي، معركة تحرير الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، أو قوات الحشد الشعبي (غالبيتها من الشيعة)، أو قوات حرس نينوى (سنية) إلى جانب قوات البيشمركة ودعم التحالف الدولي.

 

وبدأت القوات الزحف نحو مدينة الموصل من محاورها الجنوبية والشمالية والشرقية من أجل استعادتها من قبضة التنظيم الذي تمكن من السيطرة عليها في 10 يونيو/ حزيران عام 2014.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر