العراق: البشمركة تتقدم بتخوم الموصل بدعم من التحالف

 

واصل الآلاف من قوات البشمركة الكردية تقدمهم نحو مفرق الحمدانية الذي يبعد سبعة كيلومترات عن مشارف مدينة الموصل شمالي العراق، وذلك ضمن خطة المرحلة الأولى من معركة الموصل وفق الاتفاق بين الحكومة العراقية وحكومة أربيل.

 

وقال مراسل الجزيرة أحمد الزاويتي إن القوات الكردية تقدمت نحو مجموعة قرى محور الخازر بعد أن تمكنت من السيطرة على سبع قرى هي: اصخرة، وشيخ، وبدنة الكبرى، وبدنة الصغرى، وشاقولي، وخرابة سلطان، وأسقف.

 

وأوضح المراسل أن المرحلة الأولى من المعركة تنتهي بوصول القوات الكردية إلى محور الخازر، وتنتهي مهمة هذه القوات بالسيطرة على القرى المحيطة بهذا المحور، حيث ينطلق بعدها الجيش العراقي نحو بلدات برطلة وبعشيقة والحمدانية.

 

وأشار المراسل إلى أن تقدم قوات البشمركة رافقه قصف من طيران التحالف لمواقع تمركز مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، الذين سارعوا إلى إشعال الإطارات والنفط الخام للتمويه على أماكن وجودهم وانسحاباتهم.

 

الحشد الشعبي

وبشأن وجود قوات من مليشيات الحشد الشعبي ضمن قطاعات الجيش العراقي، أوضح المراسل أن الاتفاق بين بغداد وأربيل يقضي بعدم السماح لهذه المليشيات بالتقدم نحو الموصل من ناحية الشرق، وعدم رفع أي رايات باستثناء العلم العرقي.

 

وأشار إلى أنه لن يسمح في النهاية لأي قوات غير الجيش العراقي والشرطة بدخول مركز مدينة الموصل، في حين ستتوقف كافة القوى الأخرى على تخومها.

 

وقالت القيادة العامة للقوات الكردية في بيان إن نحو أربعة آلاف من البشمركة يشاركون في عملية الموصل في الخازر على ثلاث جبهات لتطهير القرى المحيطة، وإن ذلك يجرى بالتنسيق مع القوات العراقية الاتحادية التي تتقدم في جنوب الموصل وبدعم من طائرات قوات التحالف الدولي.

 

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الجيش التركي اليوم الاثنين قولها إن نصف المقاتلين العراقيين الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة بشمالي العراق البالغ عددهم ثلاثة آلاف، يشاركون في عملية طرد تنظيم الدولة من الموصل.

 

من جهته، قال قائد حرس محافظة نينوى ومحافظها السابق أثيل النجيفي إن ألفي مقاتل سني ممن دربتهم القوات التركية يشاركون في معركة استعادة الموصل من جبهة بعشيقة، وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول أن حرس نينوى الذي يتشكل من متطوعين سنة من سكان المحافظة يتحرك مع البشمركة في العملية.

 

كما أفادت الوكالة بأن عددا كبيرا من الجنود الأميركيين انتشروا في جبل زردك في جبهة الخازر، التي تقع على بعد أربعين كيلومترا شرقي الموصل، في وقت تقوم المدفعية الأميركية بقصف مكثف لمناطق سهل نينوى (شمال وغرب الموصل).

 

وفي وقت سابق من فجر اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق عملية تحرير الموصل من تنظيم الدولة، وذلك في كلمة متلفزة بثتها قناة "العراقية".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر