تقرير اقتصادي: 45% زيادة مستويات التضخم في اليمن خلال 2022

[ 45% توقعات متوسط التضخم في اليمن خلال 2022 ]

أكد تقرير اقتصادي يمني، أن زيادة أسعار الغذاء والطاقة تلحق الضرر بالفقراء في اليمن، مما يؤدي إلى تأثر ما يزيد على 24 مليون يمني (83% من السكان) بأزمات غذائية.

وتوقّع التقرير - وفقا لصحيفة "العربي الجديد"، الصادر عن قطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية التابع لوزارة التخطيط اليمنية بالتعاون مع "اليونيسف"، أن تؤدي الحرب الروسية الأوكرانية إلى تفاقم حدة الفقر في اليمن. 

أشار إلى أن السكان المعرضين للمعاناة سيتعرضون للسقوط في براثن الفقر المدقع، في حين قد يؤدي ارتفاع التضخم إلى زيادة عدد الفقراء في اليمن بمقدار 6 نقاط مئوية، في حين يقدرها مراقبون بأكثر من ذلك.

وحسب بيانات صندوق النقد الدولي في 19 أبريل/ نيسان 2022 بلغ متوسط التضخم، (أسعار المستهلك) في اليمن حوالي 22.3 عام 2021 بعد تعاف طفيف من تأثيرات جائحة كورونا. 

ومن المتوقع أن تؤدي الحرب الروسية الأوكرانية إلى زيادة معدل التضخم بنسبة 45% عام 2022. 

ويرجع مراقبون ذلك، أساساً إلى ارتفاع أسعار الوقود والغذاء العالمية، حيث تعتمد اليمن بشكل كبير على الواردات الغذائية وغير الغذائية.

واستنادا إلى قاعدة بيانات التوقعات الاقتصادية العالمية الصادرة عن صندوق النقد الدولي في أبريل/ نيسان الماضي 2022، فقد انكمش الاقتصاد اليمني بنسبة -8.5% في عام 2020 وانخفضت حدة الانكماش إلى -2.0% عام 2021. 

يأتي هذا فيما كانت تشير التوقعات الأولية للعام 2022 إلى تحقيق معدل نمو 3%. وفقا لصحيفة العربي الجديد.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر