وزير النفط: عودة 5شركات لإنتاج النفط وجهود تُبذل لإعادة تشغيل بلحاف

[ الامارات تسيطر على منشأة بلحاف وتمنع تصدير النفط والغاز اليمني ]

أكد وزير النفط والمعادن في الحكومة المعترف بها، عبد السلام باعبود، استئناف خمس شركات عالمية لإنتاج النفط، مشيراً إلى الجهود المبذولة لإعادة تشغيل منشأة بلحاف الغازية.
 
ونقلت "الشرق الأوسط" عن باعبود قوله أن 5 شركات نفطية عالمية ستعود للإنتاج بعد توقف لسنوات جراء الحرب، إلى جانب استئناف شركات عالمية كبرى مختصة في خدمات الحقول النفطية، كشركتي بيكرهيوز وشلمبرجر العالميتين لتستأنف نشاطها في البلاد، وهو مؤشر مهم على بدء التعافي فعلاً لهذا القطاع الحيوي، بحسب تعبيره.
 
وأوضح باعبود  أنه ولأول مرة منذ الانقلاب تم حفر عدد من الآبار الاستكشافية خلال الأشهر الثلاثة الماضية في قطاع 9 النفطي، إلى جانب إنجاز مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد بمساحة 269 كيلومتراً في القطاع نفسه.
 
ووفقاً لوزير النفط اليمني، يبلغ متوسط الإنتاج اليومي من القطاعات النفطية في البلاد نحو 55 ألف برميل يومياً، ويتم العمل حالياً على إعادة الإنتاج في قطاع 5 وتصدير النفط عبر الأنبوب الجديد وهو ما يعني إضافة كمية تقدر بين 20 و25 ألف برميل يومياً في مراحل الإنتاج الأولى.
 
وعن تحديات إعادة العمل في منشأة بلحاف التي تتواجد فيها القوات الإماراتية، قال باعبود: "هنالك مساعٍ وجهود كبيرة تبذل لاستئناف التشغيل، وقد عقدنا عددا من الاجتماعات مع الشركاء، كان آخرها في القاهرة لمناقشة الخطة الفنية والأمنية، وسيعقد مجلس إدارة الشركة YLNG اجتماعاً خلال الشهر المقبل لمناقشة عدد من القضايا من بينها خطط إعادة التشغيل".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر