وزير عماني: السلطنة تريد مد شبكة أنابيب إلى إيران لتصدير الغاز الإيراني الى اليمن

كشف وزير النفط والغاز بسلطنة عمان، محمد الرمحي عن بلاده تدرس توسيع شبكة خطوط الأنابيب الخاصة بها إلى اليمن، وذلك في لقاء مع وكالة «S&P Global» الامريكية المتخصصة في مجال الطاقة، حيث قال إن بلاده تود استئناف خطط استيراد الغاز الإيراني عبر خط أنابيب في حالة إعادة الاتفاق النووي.
 
وقال الرمحي عن خط الأنابيب بين إيران "إنني متفائل بأنه إن لم يكن خلال الجزء الأخير من هذا العام، فربما سنتحدث قريبًا عن إعادة الحياة إلى هذا المشروع مرة أخرى"، مضيفا بالقول بأن "هناك العديد من الفرص للاستفادة الجيدة من هذا المشروع من وجهة نظر عمان".
 
وفي عام 2016، التقى مسؤولون كبار من الشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز المملوكة للدولة بوزارة النفط العمانية وثلاث شركات نفط دولية - شل وتوتال وكوريا جاز كورب - لاستكشاف إمكانية نقل الغاز من إيران إلى عمان.
 
جاء ذلك في أعقاب اتفاق 2013 بين البلدين لتطوير خطة لتصدير الغاز مدتها 15 عامًا عبر خط أنابيب في قاع البحر.  كان لخط الأنابيب المقترح في ذلك الوقت القدرة على نقل 1 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز الطبيعي الإيراني إلى عمان.
 
تم التخلي عن هذه الخطط عندما سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، والمعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني، في مايو 2018، وأعاد فرض العقوبات على الدولة الشرق أوسطية.
 
لكن مع وجود الولايات المتحدة الآن تحت قيادة الرئيس جو بايدن، بدأ الجانبان محادثات غير مباشرة في فيينا بهدف إعادة الاتفاق.
 
وقال الرمحي إنه يراقب المحادثات عن كثب لكنه يريد أن يضمن من أن خطة العمل الشاملة المشتركة إذا عادت ودخلت حيز التنفيذ، ستكون دائمة ولا تخضع لأي نزاع سياسي في المستقبل.
 
وقال الرمحي: "يمكننا أن نتعامل مع المزيد من الغاز، إذا كان الإمداد ثابتًا ومضمونًا، [مع] عدم وجود تهديدات بالعقوبات المستقبلية"، مضيفا بالقول بأن "السؤال الأول الذي يطرحه الناس هو ماذا لو عاد ترامب بعد بايدن وألغى الاتفاقية مرة أخرى؟ سيتم طرح هذا السؤال، وعلينا أن نكون حذرين بشأن نوع الاتفاق الذي لدينا هذه المرة".
 
واستهلكت عُمان 775 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز الطبيعي في عام 2017، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، وكانت البلاد تملك فائضا منذ سبتمبر 2017، عندما بدأ تشغيل حقل خزان الغاز الذي تديره شركة بريتيش بتروليوم، وزاد الإنتاج بسرعة إلى 1 مليار قدم مكعب في اليوم. 
 
وسيمتد خط الأنابيب المقترح من حقل الغاز العملاق "بارص" الجنوبي في إيران إلى صحار في شمال عمان، حيث يمتد خط الأنابيب الحالي إلى صلالة بالقرب من الحدود اليمنية.
 
وقال الرمحي: "إنه من الناحية المثالية، يمكن بعد ذلك مد خط الأنابيب إلى اليمن".
 
وأضاف "اليمن يوما ما سينعم بالسلام، يوقعون فيه اتفاقية سلام، وبالتالي فإن أول شيء سيطلبونه هو الطاقة، هناك حاجة إلى الغاز في بلد مثل اليمن لبدء الانتقال من الصراع إلى خلق الصناعات والفرص لشعوبهم".
 
ولفت الرمحي، إن هذه الفرص يمكن أن تخلق زيادة في هذه الصناعة.
 
وفي الوقت الحالي، هناك طلب ضئيل على الغاز في اليمن، أفقر دولة في العالم العربي، بسبب بنيتها التحتية غير المكتملة والدمار الناجم عن حرب أهلية استمرت سبع سنوات، ويبلغ استهلاك الغاز الطبيعي اليوم حوالي 10-11٪ من أعلى مستوياته في عام 2014، والتي شهدت وصول الطلب إلى 0.15 مليار قدم مكعب في اليوم، وفقًا لبيانات S&P Global Platts Analytics.
 
وقال مارك موزور، المحلل البارز المتخصص في نمذجة الطلب في بلاتس أناليتيكس، "هناك سؤال حول الطلب الإضافي الذي سيتم فتحه في اليمن حيث أن الكثير من الطلب على الغاز في حالة جمود لأن التطور في توليد الطاقة والتزويد بالوقود منخفض حاليا".
 
وأضاف "من الناحية النظرية، يمكن لخط أنابيب أن يفتح طلبًا إضافيًا في كلا هذين القطاعين، ولكن لفتح الطلب في المباني، ستحتاج إلى بنية تحتية لتوزيع الغاز في المدينة غير موجودة حاليًا".
 
وقال الرمحي إنه بالإضافة إلى إعادة تصدير الغاز الإيراني إلى اليمن، ستتطلع عمان إلى استخدام بعضه في الصناعة، وزيادة قدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، وربما الخوض في مجال الهيدروجين.
 
وتابع بالقول: "يمكننا إنتاج الغاز الطبيعي المسال بسرعة كبيرة، اليوم من المجدي استخدام الغاز لإنتاج الهيدروجين الأزرق. هذا شيء سنناقشه مع الإيرانيين، وهذا سيفتح فرصة جديدة للإيرانيين لوضع أيديهم على الهيدروجين أيضًا، يمكننا القيام بأشياء من هذا القبيل معًا".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر