عقب نفاد سيولة فرع البنك المركزي.. تشكيل لجنة لإدارة العملية النقدية في تعز

[ اجتماع برئاسة محافظ تعز ]

شكلّت السلطة المحلية بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن) الأحد، لجنة لإدارة العملية النقدية والمصرفية بالمحافظة.

وقال مصدر في ديوان المحافظة لـ"يمن شباب نت"، إن اجتماعًا برئاسة محافظ تعز نبيل شمسان أقر تشكيل لجنة لإدارة العملية النقدية والمصرفية بالمحافظة برئاسة مدير المالية ومدير البنك المركزي وممثلين عن البنوك التجارية وممثلين عن الصرافين.  

وأشار المصدر إلى أن هذه الخطوة تأتي عقب نفاد سيولة البنك المركزي في تعز نتيجة توقف تغذية البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن.

ووفق المصدر فإن انقطاع السيولة أدى إلى عجز فرع البنك المركزي بتعز عن مواجهة النفقات التشغيلية وصرف مرتبات الموظفين. لافتًا إلى توقف الصرفيات المتعلقة بتشغيل المستشفيات ومراكز العزل والحجر الصحي.

وطالب الاجتماع في توصياته الحكومة بضرورة  التوجيه إلى البنك المركزي والبنوك التجارية والبيوت التجارية وشركات الصرافة بإيداع السيولة النقدية في فرع تعز بدلاً من نقلها إلى عدن ومأرب، وخاصة السيولة المتعلقة بفتح الاعتمادات المستندية.

وأكد الاجتماع، على ضرورة قيام البنك المركزي عدن بتغذية فرع تعز بالسيولة النقدية المطلوبة وكذا عكس التعزيزات المالية المتواجدة في البنك المركزي بعدن، وفقًا لبيان صادر عن مكتب إعلام محافظة تعز.

وأشار مدير فرع البنك المركزي بتعز عارف البركاني إلى أن البنك أصبح غير قادر على صرف أي نفقات نتيجة لعدم توفر السيولة النقدية. 

ويخضع البنك المركزي في عدن لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، الذي أعلن ما أسماها "الإدارة الذاتية للجنوب" في 26 ابريل الماضي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر