أسعار النفط ترتفع 10% بسبب التصعيد بين واشنطن وطهران

واصلت أسعار النفط ارتفاعها صباح الخميس مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في الخليج، وهو ما طغى على انعكاسات انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يتسبب بإضعاف الطلب ويغرق المنشآت بالمخزونات.
 
وحوالي الساعة 14,45 ت غ (16,45 بتوقيت باريس)، ارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم حزيران/يونيو ب12,91% مقارنة مع جلسة الاغلاق أمس إلى 23 دولارا غداة ادنى مستوى له منذ أكثر من 20 عاما تحت عتبة 16 دولارا.
 
وارتفع برميل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي المرجعي تسليم حزيران/يونيو ب30,48% إلى 17,98 دولارا بعد أن وصل إلى 18,15 دولارا.
 
وكان ارتفع ب19% الأربعاء بعد أن هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة "بتدمير" أي سفينة إيرانية تقترب بشكل خطير من سفن أميركية في الخليج، المنطقة الأساسية لنقل النفط.
 
وواصلت أسعار النفط ارتفاعها الخميس بعد أن رد رئيس الحرس الثوري الإيراني على واشنطن متوعدا ب"رد موجع" إذا ما نفذ ترامب تهديداته. من جهتها، أعلنت إيران الأربعاء إطلاق أول قمر اصطناعي عسكري، ما أثار غضب الولايات المتحدة التي اتهمت طهران بتطوير برامج إطلاق "صواريخ" مموهة.
 
وقال كريغ ارلام المحلل لدى "اوندا" إن "التغير في المعدلات قد يكون مضللا" مع هذه المستويات المنخفضة للاسعار.
 
- "استراتيجية" يتبعها ترامب؟ -
 
والخليج شريان حيوي لتصدير الخام إلى الأسواق العالمية واي توتر فيه يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع.
 
وقالت ايبك اوزكردسكايا من "سويس كوت بنك" إنه لدعم الأسعار يمكن أحد الخيارات في "تغذية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط ما يثير مخاوف على إمدادات النفط".
 
وأضافت "هذا ما يفعله دونالد ترامب حاليا".
 
ويؤكد بيورنار تونهوغن من "ريستاد انرجي" أن المستثمرين يحللون هذه التغريدة بأنها "تهديد على الانتاج وصادرات" هذه المنطقة من العالم الغنية بالنفط.
 
وقالت "فيليب فيتشرز" إن الخبراء بأسواق النفط يشككون في "أسباب بيان الرئيس (دونالد ترامب) بينما تشهد أسعار نفط غرب تكساس الوسيط وبرنت انهيارا تاريخيا".
 
 
ومشكلة أخرى أساسية تقلق السوق هي إتخام منشآت التخزين.
 
وطغى التوتر على التقرير الأسبوعي للوكالة الأميركية لأنباء الطاقة التي ذكرت الأربعاء إن احتياطات الخام ارتفعت بمقدار 15 مليون برميل الأسبوع الماضي لتبلغ 535 مليون برميل.
 
وفي كاشينغ بولاية أوكلاهوما خصوصا حيث يتم تخزين خام تكساس الوسيط المرجعي، ازداد حجم المخزون خمسة ملايين برميل وبات قريبا من الحد الأقصى.
 
وارتفعت أيضا المخزونات الأميركية من الوقود والمنتجات المكررة بينما تراجع الاستهلاك الأسبوعي أكثر من 25 بالمئة على مدى عام بسبب إجراءات العزل.
 
المصدر: فرانس برس

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر