الليرة السورية تهبط إلى مستوى قياسي وتصل إلى 950 مقابل الدولار

قال متعاملان ومصرفي إن تدافع السوريين لشراء الدولارات بفعل الذعر يوم الإثنين دفع عملة البلاد الليرة للهبوط إلى مستويات قياسية.
 
وهوت الليرة، التي كانت قيمتها تبلغ 47 ليرة مقابل الدولار قبل اندلاع الحرب مباشرة في سوريا منذ نحو تسع سنوات، إلى 950 ليرة مقابل الدولار، فاقدة نحو 25 في المئة من قيمتها في الايام القليلة الماضية. وتأرجحت العملة السورية حول 765 ليرة مقابل الدولار الأسبوع الماضي.
 
وتسارع انخفاض الليرة منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول، حينما تفاقمت الأزمة الاقتصادية في لبنان وسط موجة من الاحتجاجات المعارضة للحكومة.
 
وقال يوسف حمادة، وهو متعامل يقيم في دمشق عبر الهاتف، ”إنه شراء بفعل الذعر“.
 
ومع انحسار حربها الأهلية، بدأت دمشق تعتمد على لبنان للحفاظ على استمرار أنشطة الأعمال والتجارة. ويقول مصرفيون إن القيود الصارمة على السحب والتحويلات بالعملة الصعبة التي فرضتها بنوك لبنان، حيث يحتفظ السوريون بودائع كبيرة، كبحت بشدة تدفقا رئيسيا من العملة الأجنبية.
 
وكانت الليرة السورية تواجه بالفعل ضغوطا قبل اندلاع الأزمة اللبنانية، عاكسة مشكلات اقتصادية حادة في سوريا إضافة إلى حرب دمرت أجزاء من البلاد.
 
وتخلى كثير من السوريين عن الليرة مستخدمين الدولارات في تعاملاتهم اليومية، وقاموا باكتناز العملة الصعبة لحماية مدخراتهم، حسبما قال مصرفيون.
 
وأدى هبوط الليرة إلى ارتفاع التضخم وتفاقم مشكلات، مع كفاح السوريين للحصول على الأساسيات مثل الغذاء والطاقة.
 

المصدر: رويترز

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر