قطر.. تنظيم فعالية احتفالية بالشاعر اليمني الكبير عبدالعزيز المقالح

أعلنت مكتبة قطر الوطنية والسفارة اليمنية في الدولة، الخميس، عن تنظيم فعالية احتفالية خاصة لشاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح.
 
وستقام الفعالية يوم الأحد القادم في مقر مكتبة قطر بالعاصمة القطرية الدوحة تحت عنوان: "عمر من الابداع والخيال".
 
وحسب إعلان الفعالية، فإن الاحتفال بالشاعر المقالح يأتي بمناسبة مرور أكثر من نصف قرن على نشر أول ديوان شعري للشاعر.
 
وعبد العزيز صالح المَقالِح (1937)، أديب وشاعر وناقد يمني له عشرات المؤلفات الشعرية والأدبية، ولد عام 1937 في قرية المقالح في محافظة إب وهو رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني، وأحد أبرز شعراء اليمن والعرب المعاصرين.
 

وفي سياق متصل، نظمت مكتبة قطر الوطنية، الخميس، المعرض الثقافي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، لتسليط الضوء على تراث الأمم في هذه المناطق عبر برنامج حافل بالفقرات والفعاليات واللقاءات الحوارية والأنشطة اليدوية، وذلك ضمن فعاليات العام الثقافي "قطر-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022".
 
وتضمن المعرض -الذي يستمر يوما واحدا، بمشاركة دول السودان واليمن وتونس وتركيا وسريلانكا- فعاليات تشمل سرد القصص والحكايات، وأنشطة فنية ويدوية مثل أنشطة تلوين الإيبرو أو التلوين المرمري على الورق والزخرفة والرسم، بالإضافة إلى لقاء حواري مع شخصية روائية عربية مشهورة.
 
وقالت اختصاصية المكتبات بمكتبة قطر الوطنية رنا العاني للجزيرة نت إن المعرض يأتي ضمن مشاركة المكتبة في العام الثقافي "قطر-الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022″، وهو عبارة عن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تعزز التبادل والإثراء الثقافي بين الأمم، خاصة بين الدول المشاركة هذا العام، وهي تونس والسودان وتركيا واليمن وسريلانكا.
 
وأضافت أن المعرض يهدف إلى تعزيز وإثراء التبادل الثقافي بين الشعوب، مشيرة إلى أن كل دولة حرصت على اختيار النشاط الذي يعرّف بوضوح بثقافتها؛ فالمشاركة اليمنية -على سبيل المثال- تضمنت حكايات وقصصا تركز على الفلكلور اليمني، كما ركزت مشاركة سريلانكا على تنظيم أنشطة فنية وأشغال تقليدية.
 
يمن شباب نت+ الجزيرة نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر