الماجستير للباحث اليمني "أحمد الأشول" من جامعة الأناضول بتركيا

[ الباحث اليمني أحمد الأشول في جامعة الأناضول بتركيا ]

نال الباحث اليمني، أحمد محمد أمين الأشول، الإثنين، درجة الماجستير، في تخصص إدارة الأعمال الدولية، من جامعة الأناضول التركية، عن رسالته الموسومة بعنوان: "دور الاتفاقيات الثنائية في تطوير العلاقة التجارية التركية القطرية (2010-2019)".

هدفت الرسالة - وفقًا للباحث - إلى "تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه الاتفاقيات الثنائية في العلاقات التجارية التركية القطرية، نظرا لما تتمتع به الدولتين من مقومات اقتصادية، وعلاقات سياسية جيدة، لم تتأثر بالمستجدات الاقليمية والدولية".

واعتمد الباحث في دراسته على المنهج التاريخي لعرض الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البلدين، وكذا المنهج الوصفي في تعريف الاتفاقيات الثنائية، وأهميتها، إضافة الى المنهج التحليلي في تحليل واقع العلاقة التجارية بين البلدين خلال فترة الدراسة.

وتوصلت الدراسة، إلى أن الاتفاقيات الثنائية ساهمت بشكل ايجابي في تطوير العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين. موضحًا ارتفاع نسبة التبادل التجاري بين البلدين من 339 مليون دولار عام 2010 الى 1.4 مليار دولار عام 2019. 

كما توصلت الدراسة إلى انعكاس الأثر الايجابي على تطور العلاقة بين البلدين  بعد انشاء اللجنة الاستراتيجية العليا بينهما عام 2014. مبيّنًا أنه تم توقيع ما يقارب 65 اتفاقية ثنائية بين 2014-2019. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر