بسبب الصيد الجائر.. النمر العربي النادر يواجه خطر الانقراض في اليمن

[ اثنين من النمور العربية تم قتلهم في ابين الاحد 4يوليو 2021 (وسائل التواصل) ]

يواجه النمر العربي النادر خطر الانقراض في اليمن، مع استمرار أعمال صيد جائرة في عدد من المحافظات.
 
وأعلنت الهيئة العامة لحماية البيئة إقدام أحد المواطنين على قتل نمرين نادرين، عقب مطاردة استمرت لأيام في مديرية لودر بمحافظة أبين (جنوبي اليمن).
 
وغالباً ما يفاخر صيادون بقتل النمور خلال عمليات صيد في شعاب وجبال وعرة في محافظات تتواجد فيها هذه الفصيلة النادرة، وتصويرها أمام جموع القرويين ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وقالت الهيئة، في بيان لها، إن قتل هذه النمور مخالفة لقانون حماية البيئة رقم (26) الصادر في العام 1995.
 
وطالبت بتنفيذ كل ما جاء في اتفاقية "السايتس الدولية" التي وقعت عليها بلادنا، والتي تجرم وتحرم قتل وصيد واتجار بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، وتطبيقها على كل العابثين بصيد أو قتل أو الإتجار أو التهريب بالنمر العربي، أو الحيوانات البرية الأخرى.
 
وصادقت بلادنا على اتفاقية "سايتس" الخاصة بالحفاظ على الأنواع البرية من الحيوانات والنبات من خطر الانقراض في العام 1997.
 
وأكدت الهيئة أن مثل هذه الأفعال تدل على جهل وقلة وعي المواطنين بأهمية النمر العربي، وأهمية البيئة والحياة البرية في اليمن، وغياب وضعف دور السلطات المحلية والأمنية في المحافظات؛ للحد من عمليات قتل وصيد واتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض.
 
واعتبرت الهيئة هذه الأفعال "دليلاً على جهل وقلة وعي المواطنين بأهمية النمر العربي، وغياب وضعف دور السلطات المحلية والأمنية في المحافظات، للحد من عمليات قتل وصيد واتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض".
 
ويعد النمر العربي أحد الرموز الوطنية للبلاد، بحسب قرار أصدرته الحكومة في العام 2009، وجرّمت وفق القانون رقم (26) للعام 1995 اصطياده أو قتله أو الاتجار به.
 
وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها النمر العربي لعمليات صيد جائرة، بل حدث خلال الأعوام الماضية، وآخرها مطلع إبريل/نيسان الماضي، بعد اصطياد أنثى النمر العربي في محافظة أبين.
 
كما تواجه حيوانات مهددة بالانقراض صيداً جائراً، أبرزها الوعل الذي يعد رمزاً للحضارات اليمنية القديمة، ضمن طقوس صيد سنوية يمارسها مواطنون في محافظات حضرموت وشبوة.
 
 
المصدر: العربي الجديد

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر