مأرب.. اختتام دورة لتأهيل العاملين الصحيين في مجال الاستجابة الطارئة

[ مأرب.. دورة لتأهيل العاملين الصحيين في مجال الاستجابة الطارئة ]

اختتمت بمدينة مأرب، الأربعاء، الدورة الأولی لتأهيل العاملين الصحيين في مجال الاستجابة الصحية الطارئة لخدمات الحد الأدنی(msp) والتي نظمتها جمعية الوصول الإنساني، بالتعاون مع مكتب الصحة بالمحافظة بتمويل منظمة الصحة العالمية.

وهدفت الدورة التي استمرت ثلاثة أيام إلى تأهيل (20) عاملا صحيا في مديريتي الجوبة وحريب في مجالات التشخيص والمعالجة وتقييم الحالات المرضية وإدارة الحالة.

وتأتي هذه الدورة، ضمن برنامج تدريبي موسع يستهدف (100) عامل صحي في خمس مديريات بالمحافظة لتأهيلهم في مجالات الرعاية الصحية الأولية والاستجابة الطارئة على مدى خمسة عشر يوماً.

وخلال الاختتام، أكد مدير إدارة الرعاية الصحية بمكتب الصحة بمأرب الدكتور ناصر السعيدي أهمية مشاركة منظمات المجتمع المدني في تدريب وتأهيل العاملين في القطاع الصحي ورفع قدراتهم والمساهمة في تحسين وتجويد الأداء الصحي خاصة في مجالات الرعاية الصحية وأقسام الطوارئ .

من جهته، أوضح منسق البرنامج أحمد مدهش، أن البرنامج يشمل تدريب وتأهيل الكوادر الصحية ودعم المستشفيات والمرافق الصحية في المديريات المستهدفة، بالإمدادات الدوائية والمستلزمات الطبية وأدوات النظافة والمياه المكلورة لمدة خمسة أشهر لتتمكن من توسيع وتجويد خدماتها الطبية خلال الفترة القادمة.

على صعيد متصل، اختتمت بمحافظة مأرب، الدورة التدريبية الخاصة بمتطوعي فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بالمحافظة حول حول تقديم خدمات الدعم النفسي أثناء الإسعافات الأولية في ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19).

وهدفت الدورة التي استمرت يومين بتمويل من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عبر الصليب الأحمر الدنماركي ، إكساب 20 متدربًا ومتدربة من متطوعي فرع الهلال الأحمر بمأرب مهارات وأساليب قدرات الدعم النفسي أثناء تقديم الإسعافات الأولية والتخفيف من القلق والضغوط النفسية التي يتعرض لها المصابون وأقاربهم.

واكد وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري، أهمية اقامة مثل هذه الدورات النوعية التي ستسهم في رفد القطاع الصحي بكوادر مؤهلة ومدربة بطرق وأساليب تقديم الدعم النفسي للمجتمع أوقات الأزمات والحروب.

وأشاد الباكري، بجهود فرع جمعية الهلال بمأرب في تقديم الخدمات الإنسانية ورفع مستوی الوعي المجتمعي في مجالات الصحة والسلامة.

من جانبه، أوضح رئيس فرع جمعية الهلال الأحمر بمأرب، فارس العقيلي، أن الجمعية تعمل على إكساب متطوعيها بأساسيات الإسعافات الأولية النفسية خلال جائحة (كوفيد 19) وذلك ضمن مشروع تعزيز المكون النفسي والاجتماعي لاستراتيجية الصحة في جمعية الهلال الأحمر اليمني. 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر