الماجستير بامتياز للباحث "محمد منصور" في الإعلام من جامعة حلوان المصرية

حصل الباحث والمذيع في الفضائية اليمنية، محمد منصور الشميري على درجة الماجستير بتقدير امتياز من كلية الآداب قسم الإعلام جامعة حلوان بجمهورية مصر العربية في رسالته الموسومة بـ ( اطر تقديم القضية اليمنية في القنوات التلفزيونية الموجهة للمنطقة العربية).
 
وتناولت الرسالة التي اشرف على مناقشتها أساتذة من جامعتي حلوان وعين شمس؛ الأحداث والقضايا السياسية التي جرت جراء العملية الانقلابية التي أقدم عليها الحوثيون وحلفائهم في 21سبتمر 2014، وكيف تمت عملية المعالجة الإخبارية على عينة من القنوات الموجهة للمنطقة العربية وهي "سكاي نيوز عربية والعالم الإيرانية وبي بي سي عربي" .
 
وخلصت الرسالة إلى مجموعة من النتائج منها انحياز قناة العالم الإيرانية بشكل عنصري إلى الانقلاب الحوثي وإبرازه كواقع يجب التعامل معه كما عملت على تبرير أخطائه مقابل تضخيم أخطاء الشرعية والتقليل من انجازاتها وهو ما يعزز الفرضية القائلة بان وسائل الإعلام الإخبارية الموجهة ما هي إلا أداة من أدوات السياسة الخارجية للدول التي تعبر من خلالها على مواقفها السياسية حيال القضايا التي تعمل عليها هذه القنوات.
 
وجاءت الأطروحة في أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي والنظري، والفصل الثاني تحدث حول القضية اليمنية وصراع القوى السياسية.

 أما في الفصل الثالث فقد تناول الإعلام الموجه في القنوات الفضائية والدولية وفي الفصل الرابع تحدث عن كيف جرت عملية معالجة القنوات عينة الدراسة للقضايا اليمنية التي رصدت خلال ثلاثة أشهر متتالية وهي الفترة من الأول من مايو 2017 وحتى 31يوليو من نفس العام .
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر