الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني زياد عمران في علم الأمراض من جامعة NIMS الهندية 

[ الباحث زياد عمران ]

نال الباحث اليمني، زيادة عمران، اليوم الثلاثاء، شهادة الدكتوراه بامتياز، في تخصص المختبرات الطبية، علم الأمراض،  من جامعة NIMS الهندية. 

وهدفت الدراسة التي تقدم بها الباحث زياد عمران، والموسومة بعنوان "الكشف عن الأجسام المضادة لخلاياء الدم الحمراء الناتجه عن نقل الدم المتكرر"، "إلى تحديد النسبة المئوية للأجسام المضادة المتكونة؛ نتيجه نقل الدم المتكرر لبعض المرضى؛ كمرضى الفشل الكلوي، الثلاسيميا، وتحلل الدم عند حديثي الولاده".

كما تهدف الدراسة، وفقا للباحث زياد عمران، إلى "التعرف على أنواع تلك الأجسام المضادة، والتي من شأنها العمل على نقل الدم بشكل أكثر أماناً".

وأكد الباحث، "أن الدراسة سيكون لها دور كبير في حل الكثير من المشاكل الانسانية والاقتصادية في المجتمع، ومن هذه المشاكل، فقدان الأم الحامل للجنين بعد الولاده، وصعوبة الحصول على دم مطابق عند مرضى الثلاسيميا، ومرضى الفشل الكلوي".

وأشار إلى أنه "تم تطبيق هذه الدراسة على 263 حالة مرضية ممن سبق لهم استقبال دم لعدة مرات، في حين يمثل عدد الذكور 127 حالة، والإناث 136 حالة، تتراوح أعمارهم مابين 1- 87 سنه".

وخلصت الدراسة، إلى أن هناك عوامل كثيرة، قد ساهمت في نسبة الأجسام المضادة، وتشمل عدم التجانس بين السكان الذين يعيشون ضمن حدود جغرافيا معينة، وعدم وجود وعي كاف بأهمية التبرع بالدم، والذي من شأنه المساعدة في اختيار الدم الأكثر تطابقاً للمتلقي".

وأوصت الدراسة التي تقدم بها الباحث عمران، إلى ضرورة نقل الدم المنفصل أو (pcv)، وفحص وتحديد نوع الأجسام المضادة في كل مرة، يتم فيها نقل الدم؛ بغرض تجنب ظهور أجسام مضادة جديدة، إضافة إلى فحص الأجسام المضادة لـ Kell, Rh".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر