بحضور مستشار السفارة الثقافي.. انعقاد اللقاء التشاوري الأول للطلبة اليمنيين بماليزيا

[ الذيفاني خلال اللقاء التشاوري للطلبة اليمنيين في ماليزيا ]

عُقد اليوم السبت، بجامعة بوترا الماليزية، في ولاية سلانجور، اللقاء التشاوري الأول، للمستشار الثقافي في ماليزيا، البرفسور عبدالله الذيفاني، مع الطلبة المبتعثيين والغير مبتعثين في مملكة ماليزيا.

وفي بداية اللقاء التشاوري الذي افتتح بآيٍ من الذكر الحكيم و من ثم النشيد الوطني للجمهورية اليمنية، استعرض المستشار الذيفاني خطة الملحقية الثقافية في الفترة القادمة، واضعاً مُسلّمات ثابتة لحقوق الطلبة وهي على النحو الآتي:

أولاً : المستحقات المالية للربع الرابع 2017، والربع الأول 2018، والرسوم الدراسية للطلاب المنزلين قسراً من الربع الثاني 2017. مشيرا الى أنه تم الرفع بكشوفات الاستحقاق للربع الرابع 2017 (مساعدة مالية ورسوم الطلاب المنزلين) لكافة الطلبة من مختلف جهات الإبتعاث، مع بيان حالة كل طالب تجنباً لتكرار إسقاط طلاب مستحقين، حيث والملحقية الثقافية في ماليزيا قد خاطبت وزارة التعليم العالي للمرة الرابعة بخصوص المستحقات المالية، وتعتبر أول ملحقية رفعت بكشوفات الاستحقاق لوزارة التعليم العالي. 

وفي المقابل لا يوجد حتى اللحظة أي إطار زمني لموعد وصول المستحقات المالية. 

ثانياً: تذاكر الخريجين، وهي القضية المنسية من قاموس الجهات المختصة منذ سنوات،  حيت ذكر المستشار الثقافي أن الملحقية أعدت كشف شامل لكل الخريجين المستحقين لتذاكر السفر وإرساله لوزارة التعليم العالي  كما تم اقتراح إضافة ربع لكل طالب يتخرج كبدل تذاكر السفر لكل الطلبة من جميع جهات الإبتعاث. 

ثالثاً: طلاب الإستمرارية، عرج  على ضرورة حل مشكلة طلاب الإستمرارية ضماناً لاستمرار مشوارهم التعليمي وعدم ترك نخبة الطلبة في منتصف الطريق. 

واكد الذيفاني، أنه قد تم الاقتراح، في  الملحقية الثقافية على وضع آلية مفاضلة لطلاب الإستمرارية، بناء على الكشف الذي تم رفعه سلفاً لوزارة التعليم العالي،  وأيضاً الإستمارة التي وزعت مؤخراً لطلاب الإستمرارية عبر لجنة الإستمرارية،  وذلك كخطوة أولى في طريق الحل الشامل لكل طلبة الإستمرارية. 

رابعاً: مصفوفة المشاكل الفردية والعامة التي تم رفعها للملحقية الثقافية وللجنة الوزارية المكلفة، أفادت الملحقية أنها ستتعاطى مع مصفوفة المشاكل والاستفادة منها، كما تم التبرير بأن اللجنة الوزارية كانت مُبلغة فقط بالتسليم والاستلام والتحقق من المخالفات المالية والإدارية. وعلى الرغم من هذا؛  لم تحل الملحقية الثقافية أي مشكلة تم رفعها إلى الان،  علماً بأن معظم المشاكل الطلابية سببها المخالفات المالية والإدارية المتراكمة. 

كما أشار المستشار الذيفاني، أن الملحقية الثقافية تعمل على إنشاء موقع ونظام إلكتروني، وصفحة خاصة بالملحقية من أجل تسهيل التعامل والتواصل بين الطالب والملحقية الثقافية. 

كما تم مناقشة أهمية ترميم العلاقة مع الجهات التعليمية الماليزية، وفتح أفُق التعاون والبحث عن بدائل لمنح الطلاب والمقاعد الدراسية.

هذا وكان اللقاء قد تضمن جلسة نقاش وحوار مباشر مع الطلبة استعرض فيها جميع المشاكل وتم الرد عليها من المستشار.



مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر