باحث يمني في جامعة سعودية يحصل على براءة اختراع من أمريكا لتصنيف بصمات الأصابع

حصل الباحث اليمني "فهمان علي اسماعيل سعيد" على براءة اختراع من المكتب الأمريكي للاختراعات عن طريقة جديدة لتصنيف بصمات الأصابع (Method For Fingerprint Classification). 

Fahman-Alkhawlani3

الباحث اليمني فهمان علي اسماعيل

والباحث فهمان، وهو من جبلة- محافظة إب، وطالب دكتوراه بكلية علوم الحاسوب – جامعة الملك سعود، قام -بالاشتراك مع باحثين اخرين - بتصميم طريقة جديدة لتمييز بصمات الأصابع، تعتمد على عرض كل بكسل من بصمة الإصبع من ثمانية زوايا مختلفة، بحيث تكون هذه الخاصية مرنة ضد عوامل الزمن والتشويش المختلفة التي تتعرض لها بصمة الإصبع.

وبناءً على هذه الطريقة فإن دقة التصنيف لبصمة الإصبع تصل إلى 98.74% مقارنة بالأساليب الأخرى. وهو ما يعتبر إنجازا علميا فريدا استحق عليه الباحث براءة اختراع من المكتب الأمريكي للاختراعات.

وجاء في ملخص براءة الاختراع "أن بصمات الإصبع تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً في الوقت الحاضر في كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة لحماية المعلومات، وذلك نظراً لدقتها العالية وتكلفتها المنخفضة وثباتها على طول الزمن. ومع وجود الملايين من المواطنيِن والموظفيِن في مختلف المؤسسات، تبرز مشكلة المطابقة لبصمة معينة من خلال قاعدة البيانات الضخمة والتي تصل الى ملايين البصمات".

 

[caption id="attachment_17178" align="aligncenter" width="500"]Fahman Alkhawlani

وثيقة براءة الإختراع التي حصل عليها الباحث اليمني من المكتب الأمريكي للإختراعات [/caption]

وأضاف ملخص براءة الاختراع: لذا يتم عالمياً تقسيم بصمات الأصابع إلى خمسة أنواع مختلفة، وتهتم كثير من الأبحاث بالآلية التي يتم من خلالها تصنيف البصمات إلى أي نوع من هذه الخمسة معتمدة على طريقة التصنيف، والخصائص أو السمات والميزات المستخرجة من البصمة التي تستخدم في التصنيف، ودقة التصنيف وتكلفته.

يذكر أن الباحثين اليمنيين في الكليات العلمية بجامعة الملك سعود حصدوا عددا من براءات الاختراع في مجالات علمية مختلفة في السنوات الأخيرة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر