الهند: الدكتوراه في التربية للباحث اليمني يحيي المرهبي

منح قسم التربية - جامعة الدكتور بابا صاحب في مدينة اورنج آباد – مهاراشترا -  الهند الباحث اليمني/ يحيى أحمد المرهبي درجة الدكتوراة في التربة عن رسالته الموسومة بـ "دراسة واقع تربية المواطنة في المدارس الثانوية في العاصمة صنعاء". وقد هدفت الدراسة للتعرف على واقع تربية المواطنة في المدارس الثانوية في العاصمة صنعاء من خلال خمسة أبعاد (الديمقراطية ، المجتمع المدني ، آليات ومؤسسات الحكم ، مسؤوليات المواطنة ، المواطنة العالمية) وثلاثة مجالات (المعرفة والوعي ، والقيم والاتجاهات ، المناخ والممارسات).  وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تقارب النسب بين الأبعاد وبين المجالات نظرا لكون المدخلات التعليمية واحدة وتكاد تكون متساوية وكانت نتائج الدراسة في حدود المتوسط (59.78) على مستوى مجالات الدراسة الثلاثة. وقد أوصى الباحث بضرورة تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية للخروج برؤية استراتيجية للتربية على المواطنة استشرافا لمستقبل آمن ووطن مستقر.

تكونت لجنة المناقشة من البروفيسور بلاجي لاهوركر ممتحنا خارجيا والبروفيسور شوبنا جوشي رئيسة قسم التربية المشرف العلمي  للإطروحة.

وأشادت لجنة المناقشة في قرارها بالمحتوى العلمي للرسالة وطريقة عرضها والدفاع عنها بشكل ممتاز، كما اعتبرتها إضافة ممتازة ونوعية للدراسات التربوية.

وقد جرت المناقشة بحضور عدد كبير من الطلاب اليمنيين الدارسين في مدينة أورانج آباد، بالإضافة إلى زملاء الباحث الهنود.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر