مقالات رأي

صنعاء.. "وتعطلت لغة الكلام"..

نور ناجي

  يحدث أن تفرغ منك القصص وتتبلد الحكايا. لا شيء يغضبك أو يسعدك. تتوقف روحك عن شغف الحياة والاستمتاع بتدفقها وحسب، دون أن تبدى لك أسبابها، لعلك تدركها في قرارتك، لكنك لا تريد كشفها لنفسك بوضعك الكثير من الأعذار؛ كالسأم أو رفض الواقع، فأنت مخلص.. [ المزيد ]

العبث في تعز

سلمان الحميدي

كان أهم ما يعرقل الشرعية ويشوهها في تعز: العبث الأمني.   المناطق المحررة اتسعت تدريجيًا، ثم توقفت، ليظهر أداء الشرعية مختلًا وهي تحاول ضبط الملف الأمني داخل المناطق المحررة، لتأمين ــ الأفراد الذين يتوجب عليهم الذهاب للجبهات ـ على الأقل، تأمين.. [ المزيد ]

معارك حجور: القيمة الاستراتيجية لطرفي المواجهة

علي الذهب

استأثرت المواجهات المسلحة الدائرة بين الحوثيين من جهة، والمجاميع القبلية المقاومة لهم، من جهة أخرى، في بعض مناطق من حجور، بمحافظة حجة، الكثير من الاهتمام الإعلامي والجدل السياسي والعسكري،ة محليا وإقليميا، وقد ذهبت تفسيرات كثيرة ومتباينة للحديث.. [ المزيد ]

المليارات والجائعين في اليمن

ياسر عقيل

لا أحد من اليمنيين راضي على عمل الأمم المتحدة خلال سنوات الحرب، يرى معظم المواطنين أن مأساتهم تحولت إلى نوع من التجارة المربحة للمنظمات الأممية لتغطية مصاريفها وتكاليف مقراتها وموظفيها الذين يتقاضون رواتب باهظة، في الوقت الذي لا يصل الجوعى إلا.. [ المزيد ]

ذئب الوشاية

فكرية شحرة

 اليمني لا يخشى على نفسه في غربة الحياة سوى الحنين وذئب الوشاية.   فقد شهد الكثير أن اليمنيين من أكثر الناس التزاما بقوانين البلدان التي يغتربون فيها. يصبحون أشد حرصا من أصحاب البلد نفسه. ربما بدافع الخوف من التهجير والعقوبة، أو بدافع التفاعل.. [ المزيد ]

مفاوضات الدُّمى اليمنية!

محمد علي محروس

يقول المثل اليمني: ما أسهل الحرب على المتفرجين.. كان هذا المثل شاهدًا على حروب حقيقية، لها أخلاقها التي تستثني الأعراف والتقاليد والعادات والمرأة والطفل، أما اليوم، فكل شيء تبدّل، فالأعراف والعادات والتقاليد هي التي تتقاتل بينها البين، وتُتخذ.. [ المزيد ]

الاستبداد وسلب الإرادة الشعبية

منذر فؤاد

بعد مرور ثمان سنوات على اندلاع أول ثورة عربية ضد في تونس ضد استبداد بن علي، الذي صادر إرادة الشعب لنحو ربع قرن من الزمن، تطل علينا أخبار جديدة عن مواصلة أنظمة عربية مصادرة الإرادة الشعبية والاستخفاف بها.   في الجزائر بلد المليون شهيد، يُعلن.. [ المزيد ]

دكاكين طبية..

نور ناجي

 للحرب في صنعاء شكل مختلف، بعيدة كل البعد عن الصورة النمطية التقليدية. فهي أقرب لكائن رمادي شفاف أحاط المدينة وتسلل اليها ببطء، زحف بين شقوقها والتصق بأبوابها ونوافذها حتى ابتلعها بألوانها القديمة، ونسخ نفسه عليها..   كنا نسخر من المتشائمين،.. [ المزيد ]

الدبلوماسية الفاشلة

ياسر عقيل

خلال ثلاثة أيام التقى متحدث الحوثيين محمد عبد السلام في بروكسل بعدد من مسؤولي الإتحاد الأوروبي بدعوة رسمية من البرلمان الأوروبي، لمناقشة الأزمة اليمنية، في توجه جديد من قبل أوروبا للتعامل مع الحوثيين مباشرة بعد أربع سنوات من هشاشة وفشل دبلوماسية.. [ المزيد ]

حجور تلك الانتفاضة الوطنية الخالصة

همدان الحقب

هل دعم التحالف لحجور دعم يفضي إلى إنقاذ جبهتها وتثبيتها؟ في تقديري أن الدعم المقتصر على الإسناد الجوي غير كافٍ لإنقاذها واستمرار صمودها، فحجور جبهة معزولة ومحاصرة على الأرض، وبالتالي فإن إمكاناتها ستتآكل يوما بعد آخر تحت ضغط الحصار والعزلة.. [ المزيد ]

لا شرعية إلا للشارع

فكرية شحرة

  تفاجأت بالتغيير الجذري لمواقفها السياسية وتصريحاتها الخطيرة عبر حالات الواتس، وبعض المنشورات الفيسبوكية؛ لقد انقلبت إلى النقيض في انتمائها للشرعية.   قالت ببساطة: الشرعية تكون لشيء موجود، ولا شرعية لمعدوم.    لا شك أن الفجوة تتسع.. [ المزيد ]

أبعد من كونها حرب!

محمد علي محروس

غامضةٌ هذه الحرب بقدر العبث الناتج عنها، كل يوم لها وجهٌ آخر، لا يُعرفُ أوله من آخره، وكل يوم منها، يظهر لاعبون جدد، بأبجديات جديدة، وأوراق لعب طويلة المدى، ولعالع لا يستفيد من اصطناعها سوى المتخمين في صنعاء وعدن، والمرشدين ذوي الأبعاد المتوارية.. [ المزيد ]

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر