مقالات رأي

المتنبي، والرحلة الخائبة

نور ناجي

نمتهن الكلام منذ لحظة قدرتنا على النطق، تعطينا الأيام خبرة تهذيبه أو تركه على عواهله حتى يتحول إلى مهنة أو ورطة،  تؤرجح صاحبها بين ما يطمح وما هو متاح..   لم تكن موهبة "المتنبي" منفردة من وضعته ضمن كفة الشعراء الأكثر علواً في تاريخ الشعر.. [ المزيد ]

العودة بلا آذان

سلمان الحميدي

يقول المثل الشعبي: "سَرَحَهْ تدور لِهْ قرون، رِجَعه بلا آذان"، أي ذهبت تبحث عن قرنين غير أنها عادت وقد فقدت الأذنين. المثل عن شاه، كانت تطمع بتزييد نفسها بقرنين لتشبه المعزة، غير أنه انتقص من هيأتها الأذنين. الأمثال تجربة ملخصة بكلمات،.. [ المزيد ]

سلام لجيش المعلمين

سلمان المقرمي

نثق بانتصار الجيش في نهم، نهم ليست نهاية معارك التحرير، بل البداية فقط. ومن صنع النصر في قرود والفرضة ويام والقتب سيصنع مثلها مرات ومرات. نثق بأولئك المعلمين والخطباء والفقهاء والقراء الذين تركوا القلم وامتطوا السلاح. ترك جميع الناس غيرهم.. [ المزيد ]

أتركوا الجيش يقاتل.. فقط

فكرية شحرة

 يؤلمك حال وطنك حد الفشل في كتابة هذا الألم..!! ماذا تنفع الكلمات أمام مشاهد الموت الجماعي المتكررة؟! الموت بالجملة وفرادا، بذات التضاريس البشعة..!!   هذه المجازر المروعة التي تُرتكب بحق الجيش؛ حين ينفي العدو صلته بها، يجب أن نتساءل من يحمي.. [ المزيد ]

سياسة الأوجه المتقلبة!

محمد علي محروس

  حين يتعلّق الأمر باليمن، فإننا نتحدث عن أنفة وشموخ، وبلد ضارب في عمق التاريخ، وشعب يُعير علاقاته البينية اهتمامًا استثنائيًا، بعيدًا عن الخلافات الدائرة، وعوامل الفرقة والشتات التي أريد لها أن تتحكم في تفاصيلنا، شئنا أم أبينا. بدونا أكثر.. [ المزيد ]

التعاطي مع الجريمة من منظور سياسي

منذر فؤاد

  مطلع هذا الأسبوع، عُثِر على الطفلة لجين "9سنوات" مرمية بجوار صندوق قمامة في صنعاء، وقد قطع لسانها، والتهمت الحروق أجزاء من جسدها الصغير، في جريمة جديدة توثق لطبيعة المرحلة التي أعقبت سقوط الدولة بيد الحوثيين.   هذه الجريمة الشنعاء،.. [ المزيد ]

خيال على الناصية!

نور ناجي

الشارع مزدحم بالشتاء، ضممت معطفي حولي وأخذت اراقب العابرين لعل الوقت يطوي نفسه، قبل أن تقترب مني إحدى الفتيات بسؤالها الموجع. لم يعد أحد يستغرب العدد المتزايد من الأيدي الممدودة في صنعاء. يحدث أن تتفق كل أطراف النزاع على هدف ما، وقد اتفق الجميع.. [ المزيد ]

من ذكريات يناير

سلمان الحميدي

  يناير 2011، أتذكر هذا الشهر جيدًا، كنا مغرمون بمتابعة الأحداث، ليس طلاب كلية الإعلام الذين جاؤوا لشغف المتابعة لإذهال الدكاترة، تعلم الصياغة، وتقييم الأخبار بين السلبي والإيجابي. كان الشباب كلهم يتابعون تلك النار المضطرمة التي تكبر في تونس.. [ المزيد ]

أين الحساب الختامي وأين الموازنة يا معين؟

سلمان المقرمي

سنة جديدة يا رئيس الحكومة معين عبدالملك، نصلها بدولار يتجاوز 650 ريالًا، وموظفين بلا مرتبات، ومؤسسات حكومية خدمية بلا عمل، وعزل شامل للبلاد، أو بالأصح حصار عن كل شيء باستثناء الهواء الناقل للبعوض والفيروسات. لن نذكر لك الوضع السياسي والأمني.. [ المزيد ]

الحوثيون ومقبلات العفة والشرف

فكرية شحرة

 كل يوم وظهرت مليشيا الانقلاب بحدث عاطفي يضرب عمق وعي اليمنيين بحقوقهم..!   لا ننكر أن بعض من قرارات وأفعال الحوثيين تلاقي صدى ترحيب في أوساط اليمنيين؛ تلك النوعية من الأفعال التي تحافظ على مظهر الدين والأخلاق، فيما هي تنتهك الدين والأخلاق.. [ المزيد ]

انقاذ اتفاق الرياض

محمد علي محروس

  انقضى الكثير من الوقت على اتفاق الرياض، المبرم بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، مطلع نوفمبر الماضي، ولم نشهد تغييرًا في مسرح الأحداث الجدير بتغييرات فورية اقتضاها الاتفاق منذ اليوم التالي من التوقيع، لكنه ظل حبيس الورق التي.. [ المزيد ]

تضييق الفضاء الالكتروني

منذر فؤاد

تعطيل تام للدخول إلى مواقع إلكترونية، وصعوبة في الوصول إلى معظمها، مع بطء شديد في التصفح في الأوقات التي تتوفر فيها خدمة الإنترنت.  هذا تضييق جديد لم يحدث من قبل، ضيّقوا على الشعب في معيشته وحياته وحرياته، ولما لم يبق للشعب إلا الفضاء الالكتروني.. [ المزيد ]

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر