ولد الشيخ: مقترح الحديدة جزء من خطة شاملة لإنهاء الحرب باليمن

[ المبعوث الأممي حاول جاهدا إحياء المسار السياسي ]


قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، اليوم الخميس، إن المبادرة التي قدمها بشأن محافظة وميناء الحديدة، جزء من خطة متماسكة هدفها التوصل إلى حل سلمي ينهي الحرب بشكل كامل.

واعتبر ولد الشيخ، أن ما يتم تناقله حول مقترح الحديدة "غير دقيق"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وأشار إلى أن المقترح جزء أول من خارطة عمل متماسكة تهدف للتوصل إلى حل سلمي شامل ينهي الحرب ويسمح بتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي والصحي ويفسح المجال لمرحلة جديدة تضمن تمثيل مختلف المكونات السياسية في البلاد.

وكان المبعوث الأممي أكد في وقت سابق أن مبادرة تتعلق بمنطقة وميناء الحديدة، وتهدف إلى تأمين وصول المواد الأساسية والتجارية عبر الميناء، ووضع برنامج عمل لجباية الضرائب والعائدات، واستعمالها لدفع الرواتب وتأمين الخدمات الأساسية، بدلا من تمويل الحرب.

وأعلنت الحكومة الشرعية التعاطي الإيجابي مع خطة ولد الشيخ، بشأن ميناء الحديدة، لكن جماعة "الحوثيين"، أعلنوا رفضها.

من ناحية أخرى، أشار المبعوث الأممي، الذي اختتم اليوم زيارة إلى القاهرة استمرت عدة أيام، إلى أن الجهود الحالية تسعى لإيجاد حلول سريعة لدفع رواتب الموظفين الحكوميين اليمنيين وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات المدنية (يفرض التحالف الدولي حظرا عليه، منذ أغسطس/ آب 2016).

وبحسب البيان ذاته، التقى ولد الشيخ، خلال زيارته للقاهرة، بشخصيات مصرية ويمنية وإقليمية بينهم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والمندوبين الدائمين في الجامعة.

ولفت البيان إلى أن المبعوث الأممي التقى مع وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الحمد الصباح، الذي كان يزور القاهرة، وتباحث معه بآخر مستجدات الشأن اليمني.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر