خارجية عُمان تكشف عن تفاصيل اتفاق كيري في مسقط

قالت خارجية سلطنة عُمان إن اتفاقا تم التوصل إليه بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووفد الحوثيين المتواجد بمسقط برعاية وجهود من السلطان قابوس بن سعيد ووزير خارجيته ينص على إعلان هدنة الخميس والتوافق على تشكيل حكومة وطنية.

وعقب إعلان ذلك من قبل كيري في الإمارات، قال وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي إن ما تم الحديث عنه لا يعني الحكومة ولم تكن طرفا فيه واعتبره محاولة من كيري لتسجيل انجاز شخصي قبل مغادرة منصبه بالاتفاق مع الحوثيين.

وقالت الخارجية العمانية في بيان لها إن الاتفاق ينص على "الالتزام ببنود 10 إبريل 2016م الخاص بوقف الأعمال القتالية اعتبارا من 17 نوفمبر 2016م شريطة التزام الأطراف الأخرى بتنفيذ ذات الالتزامات وعلى استئناف المفاوضات نهاية شهر نوفمبر 2016م".

وأضافت:على أن تعتبر خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن كأساس للمشاورات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة للصراع ومنها العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تباشر عملها في مدينة صنعاء الآمنة قبل نهاية عام 2016م.

وأعربت عن ترحيبها بهذا الاتفاق وأملها ان تساهم هذه الخطوة في استئناف المفاوضات اليمنية وصولا إلى تحقيق تسوية شاملة في الجمهورية اليمنية الشقيقة.

 

 

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر